09-أبريل-2024
وزارة الفلاحة تحذر الفلاحين والبحارة من التقلبات الجوية المرتقبة

وزارة الفلاحة تدعو الفلاحين إلى إعادة التثبت من متانة تركيز البيوت المكيفة تحسبًا لهبوب الرياح (pexels)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت وزارة الفلاحة التونسية، الثلاثاء 9 أفريل/نيسان 2024، بلاغًا تحذيريًا تبعًا لتوقعات المعهد الوطني للرصد الجوي حول الوضع الجوي لهذه الليلة ويوم الأربعاء الموافق لعيد الفطر في تونس.

وزارة الفلاحة تدعو الفلاحين إلى أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية مواشيهم وعدم تركها في الخارج والحرص على وضعها داخل الإسطبلات وإبعادها عن مجاري الأودية

وقد أوصت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، الفلاحين بأخذ الاحتياطات اللازمة لحماية مواشيهم وعدم تركها في الخارج والحرص على وضعها داخل الإسطبلات وإبعادها عن مجاري الأودية. 

كما شددت وزارة الفلاحة على جمع الآلات الفلاحية والتجهيزات ووضعها في أماكن آمنة بعيدة عن مجاري الأودية مع إعادة التثبت من متانة تركيز البيوت المكيفة تحسبًا لهبوب الرياح.

وفي السياق ذاته، دعت الوزارة البحارة وأصحاب مراكب الصيد البحري إلى توخّي الحذر وعدم المجازفة والإبحار.

وزارة الفلاحة تدعو البحارة وأصحاب مراكب الصيد البحري إلى توخّي الحذر وعدم المجازفة والإبحار

يشار إلى أنّ الوضع الجوي يتميز بهبوب رياح شمالية بالشمال والوسط وشرقية بالجنوب قوية، حيث تتراوح سرعتها بين 50 و70 كلم/س قرب السواحل وبالمرتفعات وبالجنوب حيث تتجاوز مؤقتًا 90 كلم/س في شكل هبات وتكون مثيرة للرمال والأتربة مما يساهم في انخفاض مدى الرؤية الأفقية محليًا إلى أقل من 500 متر.

ومن المنتظر، وفق معهد الرصد الجوي، نزول أمطار متفرقة بالمناطق الغربية للشمال والوسط وبالجنوب الشرقي آخر النهار وأثناء الليل وتكون مؤقتًا رعدية ومحليًا بكميات هامة يوم الخميس 11 أفريل/نيسان 2024 مع انخفاض ملحوظ في الحرارة بكافة المناطق.

معهد الرصد الجوي: الوضع الجوي يتميز بهبوب رياح في شكل هبات تكون مثيرة للرمال والأتربة مما يساهم في انخفاض مدى الرؤية الأفقية

وكان المعهد الوطني للرصد الجوي، قد أصدر الاثنين 8 أفريل/نيسان 2024، بلاغًا حول التوقعات الجوية للفترة الممتدة من 9 إلى 12 من الشهر الجاري، وهي الفترة التي تتزامن مع عطلة عيد الفطر في تونس.

يذكر أنّ مفتي الجمهورية التونسية هشام بن محمود، قد أعلن مساء الاثنين 8 أفريل/نيسان 2024، أنّ الأربعاء 10 أفريل/نيسان الجاري، سيكون أول أيام عيد الفطر في تونس.