10-أبريل-2024
رياح قوية تقلبات جوية طقس تونس

تدخلات في الجنوب لإزاحة الرمال التي جرفتها الرياح القوية عن الطرقات (الإدارة الجهوية للتجهيز بقبلي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تشهد تونس بداية من آخر نهار يوم الأربعاء 10 أفريل/نيسان 2024 وخلال الليلة القادمة تقلبات جوية، في عدد من الولايات، تتمثل في أمطار ورياح قوية حذّرت منها السلط الجهوية.

تشهد تونس بداية من آخر نهار يوم الأربعاء وخلال الليلة القادمة تقلبات جوية في عدد من الولايات تتمثل في أمطار ورياح قوية حذّرت منها السلط الجهوية

وأفاد المعهد الوطني للرصد الجوي، في نشرة جوية محيّنة، بأنّ الوضع الجوي سيشهد بداية من عشية الأربعاء نزول أمطار متفرقة بأغلب الجهات، وتكون مؤقتًا رعدية ومحليًا غزيرة بالمناطق الغربية وبولايتي مدنين وتطاوين.

وينتظر تواصل نزول الأمطار يومي الخميس والجمعة بكافة المناطق وتكون مؤقتًا رعدية وغزيرة وبكميات هامة خاصة بالجنوب ومحليًا الوسط، مع تساقط البرد بأماكن محدودة وهبوب رياح قوية تتجاوز مؤقتًا 80 كلم/س في شكل هبات وأثناء ظهور السحب الرعدية.

معهد الرصد الجوي: الوضع الجوي سيشهد بداية من عشية الأربعاء نزول أمطار متفرقة بأغلب الجهات، وتكون مؤقتًا رعدية ومحليًا غزيرة بالمناطق الغربية وبولايتي مدنين وتطاوين

كما تُسجَل درجات الحرارة انخفاضًا ملحوظًا على كامل البلاد حيث تتراوح القصوى بين 14 و18 درجة ولا تتعدى 12 درجة بالمرتفعات، وفق نشرة معهد الرصد الجوي.

 

 

  • في قبلي.. تدخلات لفك العزلة عن بعض المناطق

وفي ولاية قبلي، قامت السلطات الجهوية بجملة من التدخلات لإزاحة الرمال التي جرفتها الرياح القوية عن الطرقات. 

وفي ولاية قبلي قامت السلطات الجهوية بجملة من التدخلات لإزاحة الرمال التي جرفتها الرياح القوية عن الطرقات

وكانت الإدارة الجهوية للتجهيز بقبلي فرع دوز أنّ مصالحها قامت، يومي الأحد والاثنين 7 و8 أفريل/نيسان 2024، بالتدخل لفتح الطرقات ورفع الأتربة ومسح الحواشي عن عدد من الطرقات.

كما أعلنت أنها وفرت المعدات اللازمة على عين المكان، وهي آلة كاسحة على مستوى وادي الرمل، وألة ماسحة على مستوى بئر سلطان ومسلك أم الشياه، وآلة تراكتوبال على مستوى المقرن وأم الشياه.

وأهابت الإدارة الجهوية للتجهيز بقبلي جميع مستعملي هذه الطرقات التنقيص من السرعة واحترام قانون الطرقات خاصة و أن الرياح ستتواصل خلال فترة العيد، مؤكدة وجوب الحذر بهذه المناطق.

 

 

وفي هذا الصدد، أكد المدير الجهوي للتجهيز بقبلي، نبيل الوحيشي، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية الأربعاء، جاهزية مصالح الإدارة لإنجاز التدخلات الضرورية لفك العزلة عن بعض المناطق عبر إزاحة الرمال عن الطرقات تحسبا للتقلبات المناخية المتوقعة خلال الأيام القادمة.

مدير التجهيز بقبلي: مصالح الإدارة جاهزة للقيام بالتدخلات الضرورية لفك العزلة عن بعض المناطق عبر إزاحة الرمال عن الطرقات تحسبا للتقلبات المناخية المتوقعة خلال الأيام القادمة

ودعا الوحيشي مستعملي الطريق لتوخي الحذر والتقليل من السرعة مع التقيد بقانون الطرقات، خاصة أثناء هبوب الرياح.

وذكر أن مصالح الإدارة الجهوية للتجهيز بمختلف فروعها بقبلي ودوز والفوار وسوق الأحد، قامت خلال موفى الأسبوع المنقضي ومطلع الأسبوع الجاري بإنجاز سلسلة من التدخلات لإزاحة الرمال عن الطرقات عقب الرياح التي شهدتها الجهة في الفترة الأخيرة.

مدير التجهيز بقبلي يوصي مستعملي الطريق بتوخي الحذر والتقليل من السرعة مع التقيد بقانون الطرقات، خاصة أثناء هبوب الرياح

وأشار إلى توفير عدد من الآلات الماسحة والآلات الكاسحة بمختلف فروع الإدارة لتتمكن من سرعة التدخل في الإبان لفك العزلة عن المناطق التي قد تشهد صعوبة في الوصول إليها بسبب تكدس الرمال على الطرقات جراء هبوب الرياح القوية المثيرة للأتربة.

 

  • وزارة الفلاحة توجه توصيات للفلاحين

وكانت وزارة الفلاحة التونسية قد أصدرت، الثلاثاء 9 أفريل/نيسان 2024، بلاغًا تحذيريًا تبعًا لتوقعات المعهد الوطني للرصد الجوي حول الوضع الجوي لهذه الليلة ويوم الأربعاء الموافق لعيد الفطر في تونس.

وزارة الفلاحة تدعو الفلاحين إلى أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية مواشيهم وعدم تركها في الخارج والحرص على وضعها داخل الإسطبلات وإبعادها عن مجاري الأودية

وقد أوصت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، الفلاحين بأخذ الاحتياطات اللازمة لحماية مواشيهم وعدم تركها في الخارج والحرص على وضعها داخل الإسطبلات وإبعادها عن مجاري الأودية. 

كما شددت وزارة الفلاحة على جمع الآلات الفلاحية والتجهيزات ووضعها في أماكن آمنة بعيدة عن مجاري الأودية مع إعادة التثبت من متانة تركيز البيوت المكيفة تحسبًا لهبوب الرياح.

وفي السياق ذاته، دعت الوزارة البحارة وأصحاب مراكب الصيد البحري إلى توخّي الحذر وعدم المجازفة والإبحار.


صورة