أنيس الجربوعي: أنصح حاتم بولبيار بالانسحاب من السباق الرئاسي

أنيس الجربوعي: أنصح حاتم بولبيار بالانسحاب من السباق الرئاسي

عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات

الترا تونس - فريق التحرير

 

وجه عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنيس الجربوعي، الإثنين 19 أوت/أغسطس 2019، ما وصفها بنصيحة إلى المرشح للانتخابات الرئاسي حاتم بولبيار بالانسحاب من السباق الرئاسي على ضوء اتهام أعضاء في مجلس نواب الشعب له بتدليس إمضاءاتهم ضمن قائمة التزكيات البرلمانية.

وأوضح الجربوعي، في برنامج "ميدي شو" على إذاعة موزاييك، أن الهيئة تلقت 3 شكايات من نواب من كتلة حركة النهضة هم ماهر مذيوب وكريمة التقاز وعضوة أخرى لم يذكر اسمها قال إنها موجودة حاليًا في البقاع المقدسة، أكدوا جميعهم عدم تزكيتهم للعضو السابق في مجلس شورى النهضة حاتم بولبيار.

أنيس الجربوعي: هيئة الانتخابات لم تكن تتوقع تزوير إمضاءات أعضاء مجلس نواب الشعب وقد تفاجأنا بهذا الأمر

وقال إنه رغم انتهاء آجال الطعون، فإن القضاء سيأخذ مجراه في هذه القضية، وأن مجلس الهيئة سيتداول فيها، مشيرًا إلى أن المعني بالأمر لم يتصل بهيئة الانتخابات لتوضيح موقفه.

وأضاف أن الهيئة تفاجأت بالأمر، وفق قوله، مؤكدًا أنها لم تكن تتوقع تزوير إمضاءات أعضاء مجلس نواب الشعب.

وفي سياق متصل، أكد عضو هيئة الانتخابات أن نشر قائمات النواب المزكّين جاءت إثر ضغط من المجتمع المدني وإثر "مطلب شعبي" مؤكدًا أن نشر أسماء النواب أثار حفيظة عدد منهم.

وبخصوص التزكيات الشعبية، أفاد الجربوعي أن الهيئة تلقت إلى حد الآن 94 شكاية من مواطنين من أجل تدليس إمضاءاتهم، ولكن قال إن هيئة الانتخابات لا يمكن أن تتحرك إلا في صورة ارتفاع هذا الرقم على اعتبار أن جملة التزكيات الشعبية تبلغ حوالي 250 ألف تزكية.

وحول الجدل إثر نشرية له على حساب فيسبوك حذر فيها من "الذباب الأزرق"، أكد عضو هيئة الانتخابات أن المقصود هي الحسابات الناشطة على موقع فيسبوك "الفضاء الأزرق"، مؤكدًا أن هذا هو التعريف الأكاديمي لهذا المصطلح. وأضاف أنه لا يقصد بالمرّة أنصار حركة النهضة، وفق ما وقع تداوله، مبينًا أنه لا يعقل أن يهاجم الحزب خاصة وقد صوتت كتلته كاملة لصالحه في انتخابات أعضاء الهيئة، وفق قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بالأسماء وحسب الكتل: هذه تفاصيل التزكيات البرلمانية لـ11 مترشحًا للرئاسيات

هذا تفسير وجود أرقام بطاقات تعريف لأشخاص متوفيّن في السجل الانتخابي