هذا تفسير وجود أرقام بطاقات تعريف لأشخاص متوفيّن في السجل الانتخابي

هذا تفسير وجود أرقام بطاقات تعريف لأشخاص متوفيّن في السجل الانتخابي

أثار الموضوع جدلًا على مواقع التواصل الاجتماعي (أمين بن عزيزة/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثار اكتشاف مواطنين لوجود أرقام بطاقات تعريف لأقاربهم من المتوفين في السجل الانتخابي لانتخابات 2019، ومعاينة أرقام بطاقات تعريف تتجاوز 15 مليونًا أي أكثر من عدد السكان شكوكًا على مواقع التواصل الاجتماعي حول شفافية السجل الانتخابي ونزاهة الانتخابات بشكل عام، ولكن أوضح أعضاء حاليون وسابقون في هيئة الانتخابات هذا الغموض.

إذ قال عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أنيس الجربوعي، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الأحد 18 أوت/أغسطس 2019، "إنه من الطبيعي وجود أرقام بطاقات تعريف لمواطنين تونسيين تتجاوز 15 مليونًا استنادًا إلى منظومة بطاقات التعريف الوطنية التي انطلق العمل بها سنة 1991".

أنيس الجربوعي: من الطبيعي وجود أرقام بطاقات تعريف لمواطنين تونسيين تتجاوز 15 مليونًا استنادًا إلى منظومة بطاقات التعريف الوطنية التي انطلق العمل بها سنة 1991

وبين أن "الأموات لا تُلغى أرقام بطاقات تعريفهم ويتم في كل مرة إصدار أرقام جديدة مما جعل أرقام بطاقات التعريف تتجاوز 15 مليوناً رغم أن التونسيين لا يتجاوز عددهم 13 مليونًا ولا يمتلك من هم دون 18 و17 سنة بطاقة تعريف، وفق قوله.

ولمزيد التوضيح، قال العضو السابق لهيئة الانتخابات أنور بن حسن أنه توجد منظومتان لبطاقة التعريف، الأولى بطاقة التعريف القومية قبل 1993 وهي تسند رقم بطاقة تعريف المتوفى إلى مواطن آخر، والثانية بطاقة التعريف الوطنية بعد 1993 موضحًا أنها تتميز عن المنظومة الأولى أنه عند الوفاة لا يُسند رقم المتوفي إلى مواطن آخر وبالتالي نجد أن الأرقام تتجاوز عدد السكان وبلغت حوالي 15 مليون، وفق قوله.

وأضاف، على حسابه على فيسبوك، أن قاعدة بيانات بطاقات التعريف الوطنية لا تحتوي على بطاقات التعريف القومية، وأن قاعدة بيانات المسجلين لا تحتوي على بطاقات تعريف قومية.

وأوضح أنه من الممكن إسناد نفس رقم بطاقة التعريف القومية لمواطن متوفى إلى ناخب مسجل، وهو ما يستوجب التثبت عن طريق الاسم وتاريخ الولادة ودون هذا التثبت يتم الاستنتاج خطأ أن المتوفى قد رسم بالسجل وصوت.

وذكر أنه وقع رفع شكاية لوكالة الجمهورية عام 2014 بدعوى أن الأموات تصوت وتم جرد العديد من مثل هذه الحالات، ليتبين بعد التثبت أنه لا وجود لأموات تصوت ومنذ هذا التاريخ اُغلق الملف، وفق تأكيده.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بالأسماء وحسب الكتل: هذه تفاصيل التزكيات البرلمانية لـ11 مترشحًا للرئاسيات

هل تسقط هيئة الانتخابات ترشح حاتم بولبيار للانتخابات الرئاسية؟