بالأسماء وحسب الكتل: هذه تفاصيل التزكيات البرلمانية لـ11 مترشحًا للرئاسيات

بالأسماء وحسب الكتل: هذه تفاصيل التزكيات البرلمانية لـ11 مترشحًا للرئاسيات

150 نائبًا قدموا تزكياتهم إلى 11 مترشحًا للانتخابات الرئاسية (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، السبت 17 أوت/أغسطس 2019، قائمة أعضاء مجلس نواب الشعب الذين قاموا بتزكية المترشحين للانتخابات الرئاسية (11 من أصل 26 مترشحًا مقبولًا بصفة أوليًة)، وفيما يلي التفاصيل حسب كل مترشح على حدة:


  • عبد الفتاح مورو.. 17 نائبًا من النهضة

زكى 17 نائبًا برلمانيًا جميعهم من حركة النهضة نائب رئيس الحركة عبد الفتاح مورو، ومن أبرز النواب المزكّين رئيس الكتلة نورالدين البحيري، والنائب الثاني لرئيس الحركة علي العريض، وفتحي العيادي، ويمينة الزغلامي، ونوفل الجمالي والعجمي الوريمي.

  • يوسف الشاهد.. الأكثر حصولًا على تزكيات برلمانية

رئيس الحكومة ورئيس "تحيا تونس" يوسف الشاهد هو أكثر المترشحين الذين تمت تزكيتهم بتقديمة 30 تزكية برلمانية من كتلة "الائتلاف الوطني". ومن أهم النواب المزكّين، نجد رئيس الكتلة ونائب رئيس الهيئة السياسية للحزب مصطفى بن أحمد، وكريم الهلالي، وهالة بن عمران، ووليد الجلاد، ومروان الفلفال وسهيل العلويني.

  • عبد الكريم الزبيدي.. تزكيات من أحزاب مختلفة

الزبيدي قدم 17 تزكية برلمانية من أحزاب مختلفة هي نداء تونس (من بينهم محمد الفاضل بن عمران ووفاء مخلوف وفيصل خليفة)، وآفاق تونس (ريم محجوب وألفة السكري)، وحزب صوت الفلاحين (فيصل التبيني).

اللافت أن 3 أعضاء في كتلة "الائتلاف الوطني" هم منصف السلامي وعلي بنور وعبد الرؤوف الماي والعضوين في كتلة الحرّة لمشروع تونس محمد الطرودي وبلقاسم الدخيلي قدموا تزكياتهم للزبيدي

اقرأ/ي أيضًا: التزكيات المزورة في انتخابات 2019.. أي حل لمأزق يمسّ من مصداقية الانتخابات؟

واللافت أن نوابا في كتلتين حزبيتين قدمت مرشحين اثنين للانتخابات (يوسف الشاهد ومحسن مرزوق) زكّوا أيضًا الزبيدي، والحديث عن 3 أعضاء في كتلة "الائتلاف الوطني" هم منصف السلامي وعلي بنور وعبد الرؤوف المالي، والعضوين في كتلة الحرّة لمشروع تونس محمد الطرودي وبلقاسم الدخيلي. كما قدم النائب منذر بلحاج علي تزكيته للزبيدي رغم أنه يترأس قائمة "الوطن الجديد" في منوبة التابعة لسليم الرياحي.

  • المنصف المرزوقي.. تزكيات من نواب النهضة و"الحراك"

رئيس الجمهورية السابق قدم 11 تزكية برلمانية، 7 من نواب حركة النهضة (محمد بن سالم، والهادي صولة، ولخضر بلهوشات، وأحمد العماري، وحسين اليحياوي، وهاجر تريكي ومحبوبة بن ضيف الله) و4 من نواب الكتلة الديمقراطية منهم 3 ينتمون إلى حزب "الحراك" وهم عماد الدائمي ومبروك الحريزي وإبراهيم بن سعيد إضافة للقيادية السابقة في حزب "تيار المحبة" ريم الثايري.

  • حمادي الجبالي.. تزكيات من نواب النهضة فقط

القيادي السابق في حركة النهضة ورئيس الحكومة الأسبق حمادي الجبالي قدم 11 تزكية جميعها من نواب حركة النهضة، من أبرزهم منية إبراهيم، ووليد البناني، ومحسن السوداني، ومحمد سيدهم، وكمال بسباس.

تبلغ مجمل التزكيات البرلمانية 152 (من بينها تزكيتان مكررتان) ليكون نحو 70 في المائة من النواب قد قدموا تزكيات للمترشحين للانتخابات الرئاسية

  • منجي الرحوي.. 8 من الجبهة واثنان من مشروع تونس

النائب والقيادي في حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد "الوطد" تلقى 10 تزكيات برلمانية منها 8 من كتلة الحزب الجبهة الشعبية (أحمد الصديق، وفتحي الشامخي، وزياد الأخضر، وهيكل بلقاسم، ونزار عمامي، وأيمن علوي، ومحمد شفيق العيادي ومراد الحمايدي)، إضافة إلى تزكيتين من نائبين عن كتلة مشروع تونس وهما محمد نجيب ترجمان وتوفيق والي.

  • سلمى اللومي.. تزكيات أغلبها من رؤساء قائمات الحزب

قدمت رئيسة حزب الأمل سلمى اللومي 11 تزكية برلمانية وأغلبها من رؤساء قائمات الحزب وهم أعضاء في كتلة نداء تونس في نفس الوقت، والحديث تحديدًا عن عبد العزيز القطي، وأسماء أبو الهناء، وعلي بالأخوة، ومروى بوعزي، ونورالدين المرابطي وعصام الماطوسي وهم رؤساء القائمات التشريعية لحزب اللومي في أريانة، وقفصة، وبنزرت، والقصرين، وسليانة وباجة على التوالي.

اقرأ/ي أيضًا: الكوميديا الانتخابية.. الانتخابات الرئاسية تحت قصف السخرية

  • سليم الرياحي.. 12 نائبًا منهم نواب نداء تونس

المترشح الرئاسي الوحيد الذي قدم ترشحه بتوكيل هو سليم الرياحي المقيم منذ فترة طويلة في فرنسا على ضوء القضية التحقيقية الجارية ضده حول غسيل الأموال وشكاية من ناديه السابق النادي الإفريقي، تلقى 12 تزكية برلمانية.

وتعود التزكيات لنواب سابقين عن حزبه الاتحاد الوطني الحر (أصبح اسمه الوطن الجديد) وهم النائب الثاني لرئيس البرلمان فوزية بن فضة، ومحمد الأمين كحلول، والطاهر فضيل ويوسف الجويني وألفة الجويني وقد انتقلا لاحقًا إلى كتلة نداء تونس قبل أن يستقيلا منها الشهر الفارط.

قام نائبان بتزكية أكثر من مترشح وهما النائب عن حركة النهضة ماهر مذيوب الذي زكّى كل من حاتم بولبيار وإلياس الفخفاخ، وعضو كتلة نداء تونس عبد الرؤوف الشابي الذي زكّى كل من سليم الرياحي ونبيل القروي

واللافت أن قائمة التزكيات تضم نوابا في كتل لديها مرشحين للرئاسيات والحديث تحديدًا عن عبد القادر بن ضيف الله، جيهان عبادي، ومحمد عبد اللاوي ونجلاء السعداوي (نداء تونس) ورابحة بن حسين (مشروع تونس)، وذلك في ظل تواتر أنباء أكدها نواب آخرون في البرلمان عن انتشار ظاهرة بيع التزكيات البرلمانية بمقابل.

وتضم قائمة تزكيات الرياحي النائب عبد الرؤوف الشابي الذي قام بتزكية نبيل القروي أيضًا.

  • نبيل القروي.. 12 تزكية برلمانية

تلقى نبيل القروي 12 تزكية برلمانية منهم نواب في كتلة نداء تونس والتحقوا بحزبه "قلب تونس" والحديث تحديدًا عن رئيس كتلة نداء تونس سفيان طوبال، وعماد أولاد جبريل، سماح دمق وأميرة الزكاري. وتضم القائمة النائبين في كتلة النداء الطيب المدني وهدى تقية الذين ترشحا على قائمات حزب "هلموا لتونس"، إضافة للنائب عن نفس الكتلة نوال طياش.

  • حاتم بولبيار.. تزكيتان من عدنان الحاجي وياسين العياري

عضو مجلس شورى حركة النهضة سابقًا حاتم بولبيار ترشح للرئاسيات بـ11 تزكية منها 9 من نواب النهضة من بينهم خصوصًا عبد اللطيف المكي، وسليم بسباس، ومعز بالحاج رحومة وأمل سويد وأيضًا النائب ماهر مذيوب الذي زكى أيضًا إلياس الفخفاخ.

والمثير للانتباه أن بولبيار تلقى تزكية من القيادي اليساري والنقابي عدنان الحاجي الذي يترشح للانتخابات التشريعية على رأس قائمة الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي (ائتلاف يساري). كما تحصل على تزكية النائب المستقل ياسين العياري الذي يخوض التشريعيات ضمن قائمات "أمل وعمل المستقلة".

المثير للانتباه أن عضو شورى النهضة السابق حاتم بولبيار تلقى تزكية من القيادي اليساري والنقابي عدنان الحاجي الذي يترشح للانتخابات التشريعية على رأس قائمة الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي

  • إلياس الفخفاخ.. 10 تزكيات من بينها واحدة مكرّرة!

رئيس المجلس الوطني لحزب التكتل الديمقراطي إلياس الفخفاخ تحصل على 10 تزكيات برلمانية منها 7 من نواب النهضة (سناء مرسني، وسلاف قسنطيني، وبدر الدين عبد الكافي، وكلثوم بدر الدين، ونزيهة بياوي، وناجي الجمل وماهر مذيوب الذي زكّى أيضًا حاتم بولبيار).

وتعود 3 تزكيات الأخرى للنائب المستقل نذير بن عمو، والنائب عن الائتلاف الوطني أنور العذار إضافة لتزكية تبدو غريبة من القيادي في التيار الديمقراطي ورئيس قائمته في "صفاقس 1" نعمان العش رغم أن حزبه رشح رئيسه محمد عبو للرئاسيات.

خلاصات:

- قدم 150 نائبًا تزكياتهم لـ11 مترشحين للانتخابات الرئاسية أي بما نسبته نحو 70 في المائة من نواب البرلمان.

- أكثر المترشحين تقديمًا لتزكيات هو يوسف الشاهد (30 تزكية) وأقلهم إلياس الفخفاخ ومنجي الرحوي (10 تزكيات).

- قام نائبان بتزكية أكثر من مترشح رئاسي وهما النائب عن حركة النهضة ماهر مذيوب الذي زكّى كل من حاتم بولبيار وإلياس الفخفاخ، والعضو في كتلة نداء تونس عبد الرؤوف الشابي، قبل استقالته في جويلية/يوليو 2019، الذي زكّى كل من سليم الرياحي ونبيل القروي.

توزعت تزكيات نواب حركة النهضة على 5 مترشحين هم عبد الفتاح مورو وحمادي الجبالي والمنصف المرزوقي وحاتم بولبيار وإلياس الفخفاخ

- قام نواب حركة النهضة بتزكية 5 مترشحين للانتخابات الرئاسية هم كل من عبد الفتاح مورو (17 تزكية)، وحمادي الجبالي (11 تزكية)، والمنصف المرزوقي (7 تزكيات)، وحاتم بولبيار (9 تزكيات) وإلياس الفخفاخ (7 تزكيات). وباعتبار تزكية ماهر مذيوب لأكثر من مترشح، يكون 50 نائبًا من حركة النهضة قدم تزكية من أصل 68 نائبًا في الكتلة.

- توزعت تزكيات كتلة نداء تونس على 4 مترشحين للانتخابات الرئاسية هم عبد الكريم الزبيدي، ونبيل القروي، وسليم الرياحي وسلمى اللومي.

- قدم نواب الائتلاف الوطني تزكياتهم إلى 3 مترشحين هم يوسف الشاهد، وعبد الكريم الزبيدي وإلياس الفخفاخ.

- أعطى 3 نواب من حركة مشروع تونس تزكياتهم للمترشحين منجي الرحوي (تزكيتان) وسليم الرياحي (تزكية واحدة).

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

المترشحون للانتخابات الرئاسية 2019.. قراءة في التركيبة واستشراف للحظوظ

هل يجب أن يكون رئيس تونس الجديد فصيحًا وخطيبًا؟