10-أغسطس-2021

اعتبرت أن "مواصلة الطيب راشد التمتع بصفة الرئيس الأول لمحكمة التعقيب ضرب من ضروب العبث"

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت منظمة "أنا يقظ"، مساء الاثنين 9 أوت/أغسطس 2021، مجلس القضاء العدلي إلى "إعلان الشغور في منصب الرئيس الأوّل لمحكمة التعقيب في أقرب الآجال ضمانًا لحقوق المتقاضين ولاستمرارية المرفق العام خاصّة بعد قرار وضع الطيّب راشد قيد الإقامة الجبريّة".

واعتبرت المنظمة، في بيان نشرته على صفحتها على موقع التواصل فيسبوك، أن إعلان الشغور بمنصب الرئيس الأوّل لمحكمة التعقيب صار إجراء ضروريًّا، وأنه "لا مجال لمواصلة الطيّب راشد ممارسة مهامه على رأس محكمة القانون" على اعتبار أن مرفق العدالة يجب أن يدار "من قبل قضاة أكفاء لا تعتريهم أيّ شبهات، وحتى يتم فصل المسار التأديبي والقضائي الجاري في حق الطيب راشد عن مساره المهني.

أنا يقظ: إعلان الشغور بمنصب الرئيس الأوّل لمحكمة التعقيب صار إجراء ضروريًّا.. ولا مجال لمواصلة الطيّب راشد ممارسة مهامه على رأسها

كما أكدت، في ذات الصدد، أن "إعلان الشغور إجراء كان على المجلس الأعلى للقضاء اتخاذه منذ أشهر وذلك حماية لحقوق المتقاضين من جهة وحماية للقاضي المتهم من كل محاولات الضغط والابتزاز التي يمكن أن يتعرض إليها من جهة أخرى خاصة وأنه يشغل الخطّة الأعلى درجة في السلم القضائي"، حسب تقديرها.

وترى المنظمة أن "مواصلة الطيب راشد التمتع بصفة الرئيس الأول لمحكمة التعقيب على الرغم من خطورة التهم المنسوبة إليه وأهميّة الإجراءات المتخذة في شأنه ضرب من ضروب العبث، شأنه شأن قرار تعيينه ضمن اللّجان المكلّفة بتقييم القضاة ونحن على أبواب الحركة القضائيّة"، متسائلة: "هل تعطل عمل اللجان التقييميّة بسبب إجازة الطيب راشد المرضيّة؟ هل يقبل السادة القضاة أن يقيمهم متهم بالارتشاء والتدليس وغسل الأموال؟"، وفق ما جاء في بيانها.

واستنكرت "أنا يقظ" تعاطي مجلس القضاء العدلي الطيب راشد الذي تم بتاريخ 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 رفع الحصانة القضائية عنه في ملف واحد من مجموع ثلاث ملفات وتم بتاريخ 16 ديسمبر/كانون الأول 2020 تجميد عضويّته بالمجلس الأعلى للقضاء، ثم لم يتسن عقد مجلس التأديب في شأنه إلى اليوم بسبب تأجيله للمرة الثالثة على التوالي وقد تقرر انعقاده يوم 20 أوت/أغسطس 2021"، حسب ما ورد في البيان ذاته. 

يذكر أن مجلس القضاء العدلي المنتصب للتأديب، المنعقد الثلاثاء 3 أوت/أغسطس 2021 للنظر في الملف التأديبي المتعلق بالرئيس الأول لمحكمة التعقيب الطيب راشد، كان قد قرر تأخير النظر فيه إلى جلسة يوم 20 أوت/أغسطس 2021،على خلفية الحالة الصحية للقاضي المعني وإدلائه بواسطة محامييه بشهادة طبية ونتيجة تحليل إيجابي يثبت إصابته بفيروس كورونا، وفق بلاغ له. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مجددًا.. تأجيل النظر في الملف التأديبي للطيب راشد

تأجيل النظر في الملف التأديبي للطيب راشد.. و"أنا يقظ" تطالب بإيقافه عن العمل

وصف ملفه بـ" أكبر قضايا الفساد"..الحمادي يستنكر تأجيل جلسة الطيب راشد مجددًا