09-مارس-2023
البرلمان التونسي

صورة أرشيفية لمجلس نواب الشعب (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية (الجريدة الرسمية)، الخميس 9 مارس/ آذار 2023، أمر رئاسي يقضي بدعوة أعضاء البرلمان التونسي الجديد لحضور جلسته العامة الافتتاحية يوم الاثنين القادم 13 مارس/ آذار الجاري، بمقر مجلس نواب الشعب بباردو على الساعة العاشرة صباحًا. 

أعضاء البرلمان التونسي الجديد، مدعوّون وفق أمر رئاسي، لحضور الجلسة العامة الافتتاحية يوم الاثنين 13 مارس 2023، بمقر مجلس نواب الشعب بباردو

وورد بالفصل الثاني لهذا الأمر الرئاسي عدد 221 لسنة 2023، أنّه "يرأس الجلسة العامة الافتتاحية للمجلس أكبر الأعضاء سنًا وذلك بمساعدة أصغرهم وأصغرهن سنًا، إلى حين انتخاب رئيس مجلس نواب الشعب". 

ويتلو رئيس الجلسة الافتتاحية أو أحد مساعديه، القائمة النهائية للمنتخبين بمجلس نواب الشعب بناء على قراري هيئة الانتخابات المتعلقين بالتصريح بالنتائج النهائية لانتخابات أعضاء مجلس نواب الشعب لسنة 2022 في دورتها الأولى والثانية.

كما نصّ الأمر الرئاسي على أن يؤدي أعضاء مجلس نواب الشعب اليمين التالية بصورة جماعية: "أقسم بالله العظيم أن أبذل كل ما في وسعي في إخلاص وتفان لأقوم بالواجب الوطني المقدس ولأضطلع على خير وجه بمسؤولياتي رائدي الأسمى في ذلك مصلحة الوطن العليا في كنف احترام دستور البلاد وقوانينها". 

يعلن رئيس الجلسة العامة الافتتاحية عن فتح باب الترشح لمنصب رئيس مجلس نواب الشعب ونائبيه ويتلقى الترشحات ويأذن بالشروع في عملية التصويت في نفس الجلسة

ويكوّن المجلس في جلسته العامة الافتتاحية لجنة قارة لإحصاء الأصوات ومراقبة عمليات التصويت، ويعلن رئيس الجلسة العامة الافتتاحية عن فتح باب الترشح لمنصب رئيس مجلس نواب الشعب ونائبيه ويتلقى الترشحات في نفس الجلسة ويسجلها ويعلن عنها ثم يأذن بالشروع في عملية التصويت. 

وأشار الأمر الرئاسي إلى أنه يقع انتخاب رئيس مجلس نواب الشعب ونائبه ونائبته، بالتصويت السري وبالأغلبية المطلقة لأعضائه، وفي صورة عدم حصول أي مترشح على هذه الأغلبية في الدورة الأولى، تنظم دورة ثانية يتقدم إليها المترشحان المتحصلان على أكثر عدد من الأصوات. ويعتبر فائزًا المترشح المتحصل على أكثر الأصوات. وفي صورة التساوي يرجح المترشح الأكبر سنًا، وفي حالة استمرار التساوي يتم اللجوء إلى القرعة لتحديد الفائز. 

يعلن رئيس الجلسة الافتتاحية عن اسم المترشح الفائز برئاسة البرلمان وعن اسمي نائبيه، ثم ترفع هذه الجلسة قبل أن تستأنف أشغالها برئاسة الرئيس المنتخب وبمساعدة نائبيه

ويعلن رئيس الجلسة عن اسم المترشح الفائز برئاسة المجلس وعن اسمي نائبيه، وإثر ذلك ترفع الجلسة الافتتاحية، ثمّ تستأنف الجلسة العامة أشغالها برئاسة الرئيس المنتخب وبمساعدة نائبيه. ويعرض الرئيس على المجلس تكوين لجنة إعداد النظام الداخلي ثم يعلن عن فتح باب الترشح لعضوية اللجنة المذكورة ويتلقى الترشحات في نفس الجلسة ويعلن عنها ويعرض التركيبة على التصويت بالأغلبية المطلقة للأعضاء. 

ووفق الفصل التاسع والأخير من هذا الأمر الرئاسي، فإنّ رئيس المجلس يدعو لجنة إعداد النظام الداخلي للاجتماع مباشرة إثر الجلسة العامة الافتتاحية ثم يعلن عن رفع الجلسة.

 

 

 

يذكر أنه كان قد انتظم في تونس، الأحد 29 جانفي/يناير 2023، الدور الثاني من الانتخابات التشريعية. فيما كان قد انتظم الدور الأول من الانتخابات في 17 ديسمبر/كانون الأول 2022. وقانونيًا، كان المتحدث باسم هيئة الانتخابات، محمد التليلي المنصري قد قال إنّ عقد البرلمان القادم أولى جلساته من المفترض ألا تتجاوز أجلًا أقصاه 15 يومًا من تاريخ الإعلان عن النتائج النهائية بدعوة من الرئيس التونسي قيس سعيّد.

يذكر  أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد، قد أعلن خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي بتاريخ 30 مارس/آذار 2022، حلّ البرلمان في تونس، بناءً على الفصل 72 من الدستور التونسي، على حد قوله، وقد تلا ذلك مسار كامل من الإجراءات، اعتبرها المساندون "إصلاحات" فرضها مسار 25 جويلية/ يوليو، فيما اعتبرتها المعارضة التونسية "انقلابًا"، وجابهت ذلك بتحركات احتجاجية واسعة.