22-سبتمبر-2022

يوم غضب وطني أمام وزارة التربية ثم ساحة القصبة يوم 29 سبتمبر 2022 (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت الجامعة العامة للتعليم الأساسي، وفق بيان أصدرته الخميس 22 سبتمبر/ أيلول 2022، كافة هياكلها إلى "تنظيم التصدي لوزارة التربية عبر تنظيم يوم غضب جهوي يوم الاثنين الموافق لـ 26 من الشهر الجاري، والدخول في اعتصامات جهوية تتويجًا ليوم الغضب الجهوي إلى غاية 28 من الشهر نفسه".

الجامعة العامة للتعليم الأساسي: الدخول في اعتصامات جهوية تتويجًا ليوم غضب جهوي الاثنين 26 سبتمبر 2022

كما دعت جامعة التعليم الأساسي إلى "الإعداد الجيد ليوم غضب وطني ينتظم أمام وزارة التربية ثم ساحة القصبة يوم 29 سبتمبر/ أيلول 2022، فضلًا عن عقد لقاء جهات بمقر الجامعة إثر التجمع الذي سينعقد بالقصبة للتباحث في السبل الكفيلة بحماية منظوريها والدفاع عن حقهم الشرعي في عمل لائق" وفقها.

وتأتي هذه التحركات "أمام إصرار وزارة التربية على إذلال منظورينا باعتماد مذكرة تقضي بإطلاق صفة هجينة غاية في الامتهان على المتعاقدين والوقتيين والمتربصين ضاربة بعرض الحائط النصوص الترتيبية والتعاقدية والقانونية، وأمام صمت مريب واستهتار بمطالب القطاع الرافضة لتمشياتها المنتجة لعوامل التوتر والتصادم" وفق نص بيان الجامعة.

الجامعة العامة للتعليم الأساسي: نطالب بإلغاء صفة "العون الوقتي المكلّف بالتدريس"، وانتداب كافة النواب طبقًا لمعايير شفافة ومنصفة

ورفضت الجامعة العامة للتعليم الأساسي، ما قالت إنه "مبدأ التشغيل الهش (التعاقد والعون الوقتي)"، متمسكة بالعمل القار باعتباره "حقًا كونيًا ودستوريًا وقانونيًا مكفولًا"، وطالب بـ:

  • إلغاء صفة العون الوقتي وترسيم كل ضحاياها (دفعات 18 إلى 2022/ نواب الملحق)
  • سحب المذكرة المكرسة لصفة لا يبررها نص ولا يقبلها منطق وهي صفة (عون مكلّف بالتدريس)
  • انتداب كافة النواب وفقًا لمعايير وقواعد شفافة ونزيهة ومنصفة
  • الالتزام بأحكام النظام الأساسي القطاعي عبر انتداب خرّيجي الإجازة التطبيقية بصفة عون متربص (دفعة 2022)
  • تمكين خريجي الإجازة التطبيقية (دفعة 2021) من تسمياتهم القانونية والتعجيل بتعيينهم
  • الامتناع عن القيام بساعات إضافية