17-مارس-2023

المنظمة التونسية للأطباء الشبان: نسجّل تدهور الصحة النفسية والمعنوية لمنظوريها

الترا تونس - فريق التحرير

 

استنكرت المنظمة التونسية للأطباء الشبان، وفق بيان أصدرته الخميس 16 مارس/آذار 2023، ما تعرض له منظوريها من أطباء مقيمين بمستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير، من اعتداء من طرف عون سجون يرافق مسجونًا. 

المنظمة التونسية للأطباء الشبان:  أطباء مقيمون بمستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير، تعرضوا لاعتداء من طرف عون سجون يرافق مسجونًا، بلغ حد إشهاره سلاحه

وأشارت المنظمة إلى أنّ "هذا الاعتداء بلغ إلى حد إشهار عون السجون للسلاح وتهديد الأطباء المقيمين به، أثناء ممارستهم لمهامهم بالعيادات الخارجية لقسم جراحة العظام"، مثمّنة ما وصفته بـ"التزام الأطباء برباطة الجأش وعدم انسياقهم وراء الاستفزاز والتهديد وحفاظهم على سلامة المرضى والعاملين ورفض الخضوع والعمل تحت السلاح".

وعبّرت المنظمة التونسية للأطباء الشبان، عن "رفضها المبدئي والتام لمثل هذه الممارسات الخطيرة وخاصة من الأفراد الحاملين للسلاح والمتمثل دورهم في نشر الأمن لا الخوف"، مسجّلة "تدهور الصحة النفسية والمعنوية لمنظوريها"، مطالبة السلطة المعنية بالتكفل بمتابعة حالتهم الصحية، وحمّلتها مسؤولية ما يمكن أن ينجر عمّا وصفتها بـ"هذه الجريمة".

المنظمة التونسية للأطباء الشبان: نطالب الهيئة العامة للسجون والإصلاح والتفقدية العامة لوزارة العدل، بفتح بحث إداري بخصوص هذه "الجريمة"

وأكدت المنظمة التونسية للأطباء الشبان، على أن هاته الحوادث هي "نتاج عن عدم التفاعل الجدي مع ملف ظروف عمل الأطباء الداخليين والمقيمين وحمايتهم من العنف المادي والمعنوي".

وطالبت المنظمة، الهيئة العامة للسجون والإصلاح والتفقدية العامة لوزارة العدل، بفتح بحث إداري بخصوص هذه "الجريمة"، مؤكدة في المقابل، "التزام المنظمة بتوفير كافة الوسائل القانونية الضرورية من أجل دعم هؤلاء الأطباء في تتبّع المعتدي جزائيًا وإداريًا".