24-أكتوبر-2023
أيام قرطاج السينمائية

سبق أن صدر قرار من وزارة الثقافة التونسية بإلغاء هذه الدورة من أيام قرطاج السينمائية تضامنًا مع فلسطين (صورة أرشيفية/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت الهيئة المنظمة للدورة 34 من أيام قرطاج السينمائية، الاثنين 23 أكتوبر/تشرين الأول 2023، جاهزيتها التامة لتنظيم التظاهرة السنوية "حفاظًا على صورة أيام قرطاج السينمائية، واحترامًا لجمهورها وحرصًا على عراقتها وموقعها في المشهد السينمائي العربي والإفريقي".

يأتي ذلك على خلفية صدور قرار من وزارة الثقافة التونسية، منذ أيام قليلة، بإلغاء تنظيم هذه الدورة من أيام قرطاج السينمائية، تضامنًا مع شعبنا الفلسطيني الشقيق واعتبارًا للأوضاع الإنسانية الحرجة التي يشهدها قطاع غزة وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة.

الهيئة المنظمة تؤكد جاهزيتها التامة لتنظيم  الدورة 34 أيام قرطاج السينمائية "حفاظًا على صورة المهرجان واحترامًا لجمهوره وحرصًا على عراقته وموقعه في المشهد السينمائي العربي والإفريقي"

وأكدت الهيئة المنظمة لأيام قرطاج السينمائية، في بيان لها، جاهزية كل أقسام المهرجان على مختلف المستويات اللوجستية والفنية والتنظيمية ومن بينها برمجة عروض أفلام المسابقات والأقسام الموازية وتوفر كل نسخ الأفلام لدى المهرجان والاستعداد الكامل لقاعات السينما لاستقبال عروض هذه الأفلام.

كما أشارت إلى أنها سبق لها أن أعلنت عن أغلب تفاصيل الدورة الرابعة والثلاثين على مختلف محاملها الإعلامية والاتصالية، مشيرة في هذا السياق إلى أن هذا البلاغ صدر في اليوم الذي كان من المقرر فيه تنظيم اللقاء الإعلامي الخاص بالإعلان عن بقية تفاصيل الدورة 34  للمهرجان.


صورة

وذكّرت الهيئة بأنها كانت قد أعلنت عن "إلغاء كل مظاهر الاحتفال في الدورة الـ34 من المهرجان بداية من حفل الافتتاح تضامنًا مع الشعب الفلسطيني"، مؤكدة أنّ أيام قرطاج السينمائية في جوهرها منصة داعمة للقضايا العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية، التي تحجز دومًا مكانًا استثنائيًا في برمجة المهرجان منذ تأسيسه سنة 1966".

ذكّرت الهيئة بأنها سبق أن  أعلنت عن "إلغاء كل مظاهر الاحتفال في الدورة الـ34 من المهرجان بداية من حفل الافتتاح تضامنًا مع الشعب الفلسطيني" قبل أن يتم إلغاء الدورة من قبل وزارة الثقافة

وذكّرت أيضًا بأنّ "حضور السينما الفلسطينية في الدورة 34 من أيام قرطاج السينمائية تم الإعلان عنه قبل العدوان على غزة وشمل تكريم المخرج هاني أبو أسعد كما تضم مختلف الأقسام الرسمية والموازية في المهرجان أعمالًا لصناع أفلام فلسطينيين، فضلًا عن أنّ أيام قرطاج السينمائية اتخذت ألوان العلم الفلسطيني وتم الإعلان عن عرض فيلم "جنين 2023" للسينمائي الفلسطيني محمد بكري المشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطويلة في افتتاح المهرجان في عرض عالمي أول.

وتابعت أنه "تم تخصيص فضاء بشارع الحبيب بورقيبة لعرض الأفلام الفلسطينية ضمن قسم "سينما الشارع" مجانًا وذلك تأكيدًا على أن أيام قرطاج السينمائية كانت وستظل فضاء يحتضن السينما الملتزمة والمقاومة، وفق ما جاء في نص البيان.

جدير بالذكر أنّ وزارة الثقافة التونسية كانت قد أعلنت، الخميس 19 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أنها قررت إلغاء تنظيم الدورة 34 من أيام قرطاج السينمائية الذي كان من المزمع تنظيمها من 28 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

وزارة الثقافة التونسية: إلغاء الدورة 34 من أيام قرطاج السينمائية في تونس تضامنًا مع فلسطين واعتبارًا للأوضاع الإنسانية الحرجة التي يشهدها قطاع غزة وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنّ هذا قرار إلغاء تنظيم هذه الدورة من أيام قرطاج السينمائية يأتي "تضامنًا مع شعبنا الفلسطيني الشقيق، واعتبارًا للأوضاع الإنسانية الحرجة التي يشهدها قطاع غزة وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة  جرّاء  العدوان الصهيوني الغاشم". 

وسبق أن أعلنت الهيئة المديرة لأيام قرطاج السينمائية، الاثنين 16 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عن إلغاء كل المظاهر الاحتفالية في أيام قرطاج السينمائية "تضامنًا مع فلسطين واحترامًا لنضالات شعب يعاني التقتيل والتدمير ويقاوم من أجل استرجاع أرضه"، وذلك قبل أن تقرر وزارة الثقافة إلغاء تنظيم هذه الدورة.