09-يناير-2020

قال إن الشعب الليبي يثق في تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الدبلوماسي ووزير الخارجية الأسبق أحمد ونيّس إن تونس مهتمة بمصير مستقبل النظام في ليبيا لكن ذلك لا يعني أنها تتدخل في شأـنها الداخلي، مشيرًا إلى أن رئيس الجمهورية الراحل الباجي قائد السبسي كان قد أطلق مبادرة تتمثل في أن يكون الحل الليبي قائمًا على التفاوض دون إقصاء وعلى مرجعية الانتماء للوطن الواحد والدولة الواحدة.

أحمد ونيّس:  قيس سعيّد أصاب في إقناع جميع الزوار الذين قدموا إلى تونس بهذا الموقف وهو مواصلة السياسة الخارجية التونسية التقليدية

وأضاف ونيّس، في حوار لإذاعة موزاييك الخميس الماضي، أن هذا الموقف مازال قائمًا إلى اليوم وأن رئيس الجمهورية قيس سعيّد بقي على الموقف ذاته وهو ما أكده للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لما زاره فجأة وفجّر أمامه قضية ليبيا، حسب تعبيره.

وفيما يتعلق بعدم دعوة تونس لمؤتمر برلين، بيّن الدبلوماسي التونسي أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اتصلت بقيس سعيّد، وتأكدت، بعد أن تأكد وزير الخارجية الألماني، أن المواقف التونسية والألمانية بخصوص ليبيا متطابقة.

وتابع قائلًا إن ميركل لا ينبغي أن تعوّم ندوة برلين وأن تعمل خلالها على توحيد مواقف القوى الكبرى والمتدخلين بصفة حربية في الشأن الليبي لافتًا إلى أن مصر تدعم خليفة حفتر في حين أن الجزائر ضد حفتر وبالتالي هما منحازان لأحد طرفي النزاع في حين أن موقف تونس لا يقوم على الانحياز.

وأوضح أن الموقف التونسي ستعبّر عنه الدولة المستضيفة للمؤتمر وهي ألمانيا مبرزًا أن الندوة يجب أن تنجح دون تعويم ومعتبرًا أن قيس سعيّد أصاب في إقناع جميع الزوار الذين قدموا إلى تونس بهذا الموقف وهو مواصلة السياسة الخارجية التونسية التقليدية.

أحمد ونيّس:  التدخل التركي في ليبيا عدّل الميزان الاستراتيجي للقوى

من جهة أخرى، قال أحمد ونيّس إن التدخل التركي في ليبيا عدّل الميزان الاستراتيجي للقوى مبينًا أن حلفاء خليفة حفتر اقتنعوا أن الحرب لن تكون سهلة، الأمر الذي أدى إلى تأجليها وتوفر مناخ الحل التفاوضي السلمي. وأضاف أن تنفيذ أردوغان لتهديده بالتدخل الجدي في الحرب الأهلية في ليبيا أيقظ الدول الكبرى و"اشتعلت النار الدبلوماسية" في العواصم العالمية التي تيقنت ضرورة إيقاف الحرب.

وأشار إلى أن الشعب الليبي يثق في تونس على عكس الدول الأخرى باعتبار أن لا مطامع لها في ليبيا بل بالعكس هي من المتضررين مما يحصل مبرزًا أن تونس ستدفع ثمن هذه الحرب وأن الثمن سيكون "عاليًا". ولفت إلى إمكانية تدفق إرهابيين مع اللاجئين مستدركًا بالقول إنه يثق في الأمن التونسي على الحدود التونسية.

واعتبر ونيّس أن تونس لا يمكن أن تحوّر في الأوضاع الليبية إلا إذا عقدت ندوة مغاربية ووحدت الموقف المغاربي ومن ثم ندوة 5+5 مع الدول الغربية المطلة على الحوض الغربي للبحر المتوسط لتقليص الأخطار المحدقة بها، وفق تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجملي: تونس تعرف أخطارًا داخلية وإقليمية وأدعو لمنح الثقة للحكومة (فيديو)

فلفال: تنسيق بين "قلب تونس" و"تحيا تونس" لعدم منح الثقة لحكومة الجملي