29-ديسمبر-2023
الانتخابات المحلية

أحزاب ومنظمات سياسية معارضة: "بعد فشل الانتخابات المحلية، لا بدّ من إيقاف المهزلة" (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ثمّنت تنسيقية القوى الديمقراطية التقدمية (تضمّ كلًّا من أحزاب العمال والتكتل والقطب والتيار الديمقراطي،)، ومنتدى القوى الديمقراطية والحزب الجمهوري، وفق بيان أصدرته الجمعة 29 ديسمبر/كانون الأول 2023، "رفض غالبية الشعب التونسي هذه المنظومة الشعبوية المعادية للحريات والديمقراطية والتعبير عن ذلك بعدم الذهاب إلى صناديق الاقتراع وتجاهلها لهذا المسار باعتباره التفافًا على الإرادة الشعبية"، وفقها.

أحزاب ومنظمات سياسية معارضة: نعبّر عن رفضنا المطلق للنظام السياسي الذي يحاول قيس سعيّد تمريره رغم فشله في استقطاب التونسيين

وعبّرت هذه الأطراف، عن "رفضها المطلق للنظام السياسي الذي يحاول قيس سعيّد تمريره رغم فشله في استقطاب التونسيين"، وجددت استعدادها "للتصدي لمشروعه الشعبوي الاستبدادي ومقاومته"، داعية كل القوى السياسية المناضلة إلى "توحيد صفوفها وبلورة بديل وطني ديمقراطي ذي مضمون اجتماعي، يؤسس لدولة مدنية تحافظ على السيادة الوطنية، يحترم دستورها وقانونها إرادة المواطنين ويضمنان الحقوق والحريات والمساواة التامة بينهم".

وشدّد البيان الذي جاء بعنوان "بعد فشل الانتخابات المحلية، لا بدّ من إيقاف المهزلة"، على سعي نظام الحكم الحالي إلى "تقويض المكاسب الديمقراطية للشعب التونسي وإلى إرساء حكم فردي مطلق يتنافى مع أبسط مبادئ النظام الجمهوري".

أحزاب ومنظمات سياسية معارضة: عزوف الناخب التونسي بنسبة تقارب 90% عن المشاركة في الانتخابات المحلية رغم تسخير الدولة كل أجهزتها وإمكانياتها لها

ويأتي بيان تنسيقية القوى الديمقراطية التقدمية ومنتدى القوى الديمقراطية والحزب الجمهوري، بعد أن أعلنت هيئة الانتخابات يوم الأربعاء 27 ديسمبر/ كانون الأول 2023 عن النتائج الأولية للدور الأول لانتخابات المجالس المحلية التي جرت يوم الأحد 24 من الشهر الجاري "باعتبارها حلقة أساسية لاستكمال مشروع البناء القاعدي المزعوم الذي يعمل قيس سعيّد على إسقاطه على الشعب التونسي".

وقد شهدت هذه "الانتخابات كما كان متوقعًا، عزوفًا للناخب التونسي بنسبة تقارب 90% رغم تسخير الدولة كل أجهزتها وإمكانياتها للترفيع في نسبة المشاركة ورغم الدور السياسي الذي لعبته هيئة الانتخابات المنصبة بالتعليق على حملات المقاطعة والضغط على وسائل الإعلام للحد من انتقاد المسار الانتخابي بالإضافة إلى تبرير غياب قانون أساسي يحدد دور المجالس المحلية" وفق نص البيان.

 

 

وكان رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، قد قال إن نسبة المشاركة النهائية في الدور الأول لانتخابات المجالس المحلية، التي شهدتها تونس الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول 2023، بلغت 11.84%.

ولاحظت منظمات المجتمع المدني المختصة في مراقبة الانتخابات ضعف إقبال المقترعين على مراكز الاقتراع، إضافةً إلى تسجيل عديد الخروقات والإخلالات.

وسبق أن أبدت عدة مكونات سياسية في تونس اعتراضها على هذه الانتخابات وأعلنت مقاطعتها لها رفضًا لسياسات الرئيس وما اعتبرته نظام البناء القاعدي الذي يسعى لإرسائه.