02-أكتوبر-2024
الدور الثاني انتخابات المجالس المحلية تونس

آفاق تونس: المسار الانتخابي الرئاسي لسنة 2024 غير مطابق للمعايير الدنيا في الحرية والنزاهة والشفافية والحياد (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

(نشر في 02-10-2024/ 19:25)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر حزب آفاق تونس، الأربعاء 2 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أنّ المسار الانتخابي الرئاسي لسنة 2024 غير مطابق للمعايير الدنيا في الحرية والنزاهة والشفافية والحياد، وفق تقديره.

وأضاف، في بيان صادر عن مجلسه الوطني، أنّ ذلك "يمسّ من سلامة المسار الانتخابي وشرعيته القانونية ومشروعيته الديمقراطية، وبالتالي فإنه لا يمكن أن يمثّل الإرادة الحقيقية للشعب التونسي، وفق تصوره.

آفاق تونس: المسار الانتخابي الرئاسي لسنة 2024 غير مطابق للمعايير الدنيا في الحرية والنزاهة والشفافية والحياد وهو ما يمس من شرعيته القانونية وبالتالي فإنه لا يمكن أن يمثّل الإرادة الحقيقية للشعب التونسي

ودعا الحزب عموم التونسيين إلى "التعاطي مع هذا الاستحقاق وفق ما تمليه عليهم ضمائرهم ووجدانهم في التصدي لمنظومة التسلّط والشعوبية بالوسائل المدنية والديمقراطية المناسبة ومواصلة النضال السلمي لتأسيس دولة القانون والحرّية والرخاء".

وعبّر عن استنكاره لما يتعرض له المترشح العياشي زمال من "تنكيل وأحكام جائرة وغير متناهية وحرمانه من أبسط حقوقه كمترشح للانتخابات الرئاسية". 

كما شجب "المضايقات التي يتعرض لها المترشح زهير المغزاوي"، مجددًا تضامنه المبدئي مع جميع الذين تم إقصاؤهم من السباق الانتخابي، ومع جميع سجناء الرأي والمعتقلين السياسيين، وفق ما جاء في نص البيان.

آفاق تونس: نستنكر ما يتعرض له المترشح العياشي زمال من تنكيل وأحكام جائرة وغير متناهية وحرمانه من أبسط حقوقه، وما يتعرض له المترشح زهير المغزاوي من مضايقات

وفي سياق متصل، ثمّن الجهود التي تبذلها الشبكة التونسية للحقوق والحريات في الدفاع عن الحقوق والحريات وفي الذود عن مكتسبات دولة القانون والقيم المدنية والديمقراطية ويدعو الى المشاركة الواسعة في التظاهرة التي تنظّمها مساء الجمعة 4 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

وإقليميًا، أدان "آفاق تونس" جرائم الحرب والإبادة التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في كل من فلسطين ولبنان، مطالبًا المجتمع الدولي ومجلس الأمن بالتدخّل الفوري لوقف هذا العدوان الهمجي.

 

 

وتفصلنا أيام معدودة عن الانتخابات الرئاسية في تونس، المزمع تنظيمها يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، والتي يتنافس فيها كل من زهير المغزاوي وقيس سعيّد والعياشي زمال، علمًا وأنّ هذا الأخير مودع بالسجن في عدة قضايا أغلبها يتعلق بشبهات "تدليس تزكيات".


صورة