20-أبريل-2022
صندوق النقد

الصندوق أرجع ذلك إلى وجود محادثات تقنية حاليًا في إطار اتفاق مرتقب (أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال المختص في الشأن الاقتصادي آرام بلحاج، مساء الثلاثاء 19 أفريل/نيسان 2022، في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بفيسبوك، إن عدم نشر صندوق النقد الدولي الآفاق الاقتصادية على المدى المتوسط لتونس (2023-2027) ضمن التقرير الأخير الصادر عنه يعتبر سابقة،  مشيرًا إلى أن الصندوق أرجع ذلك إلى وجود محادثات تقنية حاليًا في إطار اتفاق مرتقب.

بلحاج: أقرب قراءة لهذا القرار  هو أن صندوق النقد غير مقتنع لحد هذه اللحظة بكل ما تم تقديمه من برنامج "إصلاحات" ووعود من طرف الجانب الحكومي التونسي

في المقابل، اعتبر المختص في الاقتصاد أن أقرب قراءة لهذا القرار الذي وصفه بالمفاجئ هو أن صندوق النقد الدولي غير مقتنع لحد هذه اللحظة بكل ما تم تقديمه من برنامج "إصلاحات" ووعود من طرف الجانب الحكومي التونسي، وفقه.

 

 

 

في الأثناء، تنعقد اجتماعات الربيع السنوية للبنك العالمي وصندوق النقد الدولي بواشنطن من 18 إلى 22 أفريل/نيسان 2022. ويشارك في هذه الاجتماعات حضوريًا وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيّد ومحافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي وتشارك سهام بوغديري نمصية، وزيرة المالية التونسية، عبر آلية التواصل عن بعد، وفق ما أكده بلاغ صادر عن وزارة الاقتصاد التونسية.

وستكون لوزير الاقتصاد والتخطيط بهذه المناسبة اجتماعات ولقاءات مع مسؤولي عدد من المؤسسات المالية الإقليمية والدولية على غرار صندوق النقد الدولي (FMI) والبنك العالمي (BM) والبنك الإفريقي للتنمية (BAD) والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (BERD) والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA).

وأشارت وزارة الاقتصاد التونسية، في ذات السياق، إلى أن هذه الاجتماعات واللقاءات مناسبة لوزيري الاقتصاد والمالية ولمحافظ البنك المركزي للتعريف ببرنامج الحكومة "الإصلاحي"، وفق تقديرها، ولحشد الدعم له.