06-مايو-2020

لم تسجل عدة جهات أية إصابات جديدة مند أيام (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت الإدارة الجهوية للصحة بتطاوين، في بلاغ لها، أن الجهة لم تسجّل، طيلة الأسبوع المنقضي، وإلى غاية الأربعاء 6 ماي/ أيار 2020، أية إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليستقر العدد الجملي للإصابات المؤكدة في حدود 36 إصابة.

وقد تماثل للشفاء، من مجموع المصابين، 22 شخصًا، فيما توفيت امرأة مسنة، في انتظار تسجيل حالات شفاء أخرى، في صفوف الـ13 مصابًا الآخرين الذين يخضعون للحجر الصحي الإجباري، عدد منهم في مركز المنستير والعدد الآخر في العزل الصحي في منازلهم.

ارتفع عدد المتعافين من فيروس كورونا في بنزرت إلى 12 شخصًا

من جهته، أكد المدير الجهوي للصحة ببنزرت، جمال الدين السعيداني، تسجيل حالة شفاء جديدة من فيروس كورونا ليرتفع عدد المتعافين بالجهة إلى 12 شخصًا، مبينًا أن حالة الشفاء الجديدة تعود إلى شخص أصيل الجهة لم يتواصل مع أي شخص بالجهة وهو مقيم بالعاصمة.

وأوضح السعيداني، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن حالات الإصابة بفيروس كورونا المسجلين على الجهة، وعددهم 25 شخصًا، يتوزعون بين 12 حالة شفاء، من بينهم طفل لم يتجاوز سنه الثلاث سنوات، ويتواجد 3 مصابين بمركز الاستشفاء الإجباري بولاية المنستير، وتعتبر حالتهم الصحية مستقرة، في انتظار إجراء التحليل الثاني للتأكد من سلامتهم، وحالة واحدة تعود لإطار شبه طبي بصدد المراقبة الطبية بمسلك "كوفيد 19" بمستشفى منزل بورقيبة، ووضعه الحالي الصحي مطمئن ومستقر.

أما في أريانة، فأفاد المدير الجهوي للصحة، عبد اللطيف الجامعي، أن عدد حالات الشفاء التام من فيروس كورونا المستجد بولاية أريانة ارتفع إلى 68 حالة، معتبرًا أن حالات الشفاء التام من كوفيد 19 المسجّلة الجهة "مطمئنة للغاية"، حيث تم إخضاع جميعها للعديد من التحاليل والتأكد بصفة قطعية من خلوّها من الفيروس.

عدد الإصابات المؤكدة بولاية أريانة بفيروس كورونا المستجد لم يتغيّر منذ يومين واستقرّ في حدود 99 إصابة

وأشار الجامعي، في تصريح للوكالة الرسمية، إلى أن عدد الإصابات المؤكدة بولاية أريانة بفيروس كورونا المستجد لم يتغيّر منذ يومين واستقرّ في حدود 99 إصابة إلى حدّ الآن.

وبخصوص التحاليل السريعة التي أقرّها المرصد الوطني للأمراض المستجدة والسارية بإقليم تونس الكبرى وولاية قبلي، قال الجامعي إن "التحاليل التي تم إجراؤها بولاية أريانة، منطقة سكرة تحديدًا، وتشمل نحو 250 تحليلًا كانت جميعها سالبة".

بدوره، أكد المدير الجهوي للصحة بسوسة، سامي الرقيق، شفاء 3 أشخاص جدد مصابين بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الجملي للمتعافين من المرض بالجهة، إلى 54 شخصًا، موضحًا أن حالات التعافي الثلاثة تتعلق بشخص مقيم بمركز الحجر الصحي الإجباري بالمنستير، وشخصين من نفس العائلة، أصيلا جهة البورجين من معتمدية مساكن.

ولفت الرقيق، في تصريح للوكالة الرسمية، إلى عدم تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا بالجهة لليوم العاشر على التوالي، ليستقر بذلك عدد الإصابات المؤكدة في حدود 77 إصابة، تضاف إليها 6 إصابات تم تسجيلها لدى 6 أشخاص أصيلي ولاية سوسة، تم وضعهم في الحجر الصحي الإجباري بقمرت بالعاصمة تونس.

وأبرز أن 3 مصابين مازالوا يتلقون الرعاية الطبية بمركز الحجر الصحي بالمنستير، فيما يخضع البقية إلى العزل الصحي الذاتي بمنازلهم.

من جهته، قال كاهية مدير الصحة الأساسية بمدنين، زيد العنز، إن الولاية لم تسجّل، لليوم الرابع على التوالي، أية إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليستقرّ عدد الحالات المصابة في مستوى 76 حالة مؤكدة مخبريًا، منها 40 حالة شفاء.

وأضاف العنز، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، أن الجهة تنتظر نتائج تحاليل جديدة لمصابين في اتجاه تأكيد شفائهم مخبريًا بعد شفائهم سريريًا، وهو ما سيرفع عدد حالات الشفاء.

 تشهد ولاية الكاف حالة وبائية مستقرة منذ مدة

كما تشهد ولاية الكاف حالة وبائية مستقرة منذ مدة، حيث وردت، مساء الثلاثاء، نتائج كل التحاليل المخبرية التي رفعت خلال الأيام الأخيرة لجميع مخالطي المصابتين أصيلتي منطقة بومفتاح بالكاف الشرقية وجاءت جميعها سالبة، وفق ما أكده المدير الجهة للصحة.

وبيّن المصدر ذاته، للوكالة الرسمية، أنه تم أيضًا نقل فتاة تعمل عون صحة بإحدى المؤسسات الصحية الخاصة بالعاصمة، قدمت في زيارة إلى أهلها بمدينة الكاف، إلى مركز الحجر بالمنستير، بعد إعلام الإدارة الجهوية بإصابتها بالفيروس من طرف مصالح الصحة بالعاصمة، مشيرًا إلى أن كل التحاليل التي أجريت في محيطها العائلي وردت سالبة.

وأضاف أنه بورود نتائج كل تحاليل العيّنات التي اشتبه في إصابة أصحابها بالفيروس سالبة، يستقر عدد الإصابات المسجلة في الجهة في حدود 7 حالات، منها 4 حالات شفاء تام مع وفاة وحيدة لمصاب أصيل تاجروين، وفق تأكيده.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تهم المنتفعين بالبطاقة الصفراء: إجراءات الحصول على المساعدات

موعد عودة نشاط الفضاءات الرياضية والشبابية