01-نوفمبر-2022
ميناء تونس

يتعلق الأمر بسفن تجارية وليست شحنات إنسانية (صورة توضيحية/فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي، الاثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أن ثالث سفينة من أصل تسع سفن وصلت إلى تونس من أوكرانيا، خلال عطلة نهاية الأسبوع، وذلك عبر مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب.

الأمم المتحدة: جلبت السفينة على متنها أكثر من 78000 طن من القمح الطري إلى تونس ومن المنتظر وصول رابعة على متنها 30 ألف طن من الذرة

وأضاف دوجاريك، وفق ما نقله موقع الأمم المتحدة، أن السفينة قد "جلبت على متنها أكثر من 78000 طن من القمح الطري إلى البلاد". ومن المقرر أن تصل سفينة رابعة إلى تونس وعلى متنها 30 ألف طن من الذرة.

ومن المتوقع أن يغطي الإمداد من هذه الشحنات ثلث احتياجات الاستيراد الشهرية من القمح والذرة إلى تونس.

 

 

وأشار المتحدث الأممي، في ذات المؤتمر الصحفي، إلى أن هذه السفن هي سفن تجارية، وليست شحنات إنسانية. وأوضح أن "التونسيين واجهوا في الأشهر الماضية تضخماً كبيرًا ونقصاً متواصلاً في المواد الغذائية الأساسية".

ثالث سفينة من أصل تسع سفن وصلت إلى تونس من أوكرانيا، خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، وذلك عبر مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب

وللتخفيف من حدة هذا الوضع، سيقوم برنامج الأغذية العالمي بتوزيع حوالي 600 طن من الغذاء على 7500 أسرة ضعيفة في المناطق الريفية ابتداء من الأيام القليلة المقبلة.

ومن جهتها، ستوسع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) برنامج التحويلات النقدية الشهرية للعائلات التي لديها أطفال محتاجين، لمدة تصل إلى 18 شهرًا، وفق ما نقله موقع الأمم المتحدة.

يُذكر أنه منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، تضررت صادرات الحبوب من أوكرانيا، وكذلك المواد الغذائية والأسمدة من روسيا، بشكل كبير. أدى انقطاع الإمدادات إلى زيادة أسعار السلع المرتفعة أصلاً وساهم في أزمة غذاء عالمية. وفي هذا السياق، تم إطلاق مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب، التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا، لإعادة ضخّ صادرات الأغذية والأسمدة الحيوية من أوكرانيا إلى بقية العالم.