25-أكتوبر-2022
الهجرة غير النظامية عبر صربيا

صورة لمهاجرين غير نظاميين على الحدود الصربية البلغارية (Matt Cardy/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني حسام الدين الجبابلي، الاثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول 2022، بأنه تم تفكيك شبكة دولية تنشط بين تونس وتركيا في مجال الهجرة غير النظامية للدول الأوروبية عبر صربيا وذلك مقابل مبالغ مالية هامة تصل إلى حدود 20 ألف دينار للفرد الواحد، وفقه.

المتحدث باسم الحرس الوطني: تفكيك شبكة دولية تنشط بين تونس وتركيا وإلقاء القبض على 7 أشخاص متورطين من بينهم شقيقتان من جنسية أجنبية

وذكر، في بلاغ له، أن "فريقًا مشتركًا بين الإدارة الفرعية للاستعلام بإدارة الاستعلامات والأبحاث للحرس الوطني بالعوينة وفرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بتونس تمكنا من تفكيك شبكة دولية تنشط بين تونس وتركيا وإلقاء القبض على 7 أشخاص متورطين من بينهم شقيقتان من جنسية أجنبية".

كما أشار المتحدث باسم الحرس الوطني، في ذات الصدد إلى أنه تم "حجز مبلغ مالي قيمته حوالي 194 ألف دينار  و1980 يورو و805 ليرات تركية بمنزل أحد المظنون فيهم بمنطقة الماتلين ولاية بنزرت".

المتحدث باسم الحرس الوطني: حجز  194 ألف دينار و1980 يورو و805 ليرات تركية بمنزل أحد المظنون فيهم بمنطقة الماتلين ولاية بنزرت

ولفت إلى أنه باستشارة النيابة العمومية أذنت لفرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بتونس بالاحتفاظ بالمشتبه فيهم ومباشرة قضية عدلية في شأنهم موضوعها "تكوين وفاق قصد تسفير الأشخاص إلى دول الإتحاد الأوروبي عبر تركيا بطريقة غير شرعية والاتجار بالبشر"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

جدير بالذكر أن صربيا كانت قد قررت فرض تأشيرات دخول على التونسيين انطلاقًا من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، وذلك في إطار سياستها الجديدة الخاصة بمكافحة الهجرة غير النظامية عبر "طريق البلقان"، وفق ما أكدته السلطات السويسرية.

وتتهم دول الاتحاد الأوروبي صربيا بالمساهمة في زيادة عدد المهاجرين بشكل كبير فيها، واعتبرت أنها تشكل بوابة للاجئين التونسيين والأتراك والهنود والكوبيين والبورونديين الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة لدخول أراضيها، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وتؤكد "وكالة الحدود الأوروبية" (فرونتكس) أنها سجلت أكثر من 106 آلاف دخول غير نظامي إلى الاتحاد الأوروبي من طريق غرب البلقان في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، وهو ما يمثل زيادة نسبتها 170% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

في التحقيق التالي لـ"الترا تونس" تجدون تفاصيل أكثر حول نواميس الهجرة غير النظامية للتونسيين نحو الاتحاد الأوروبي برًّا: خوفًا من قوارب الموت.. "خيط حرقة" جديد ينتشر في صفوف التونسيين