23-أكتوبر-2022
مطار تونس

الاتحاد الأوروبي: "صربيا تشكل بوابة للاجئين التونسيين والأتراك والهنود والكوبيين والبورونديين" (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قررت صربيا فرض تأشيرات دخول على التونسيين انطلاقًا من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، كما فرضت تأشيرات دخول على مواطني بوروندي اعتبارًا من السبت 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، وذلك في إطار سياستها الجديدة الخاصة بمكافحة الهجرة غير النظامية عبر "طريق البلقان"، وفق ما أكدته السلطات السويسرية.

صربيا تقرّر فرض تأشيرات دخول على التونسيين انطلاقًا من 20 نوفمبر 2022، في إطار مكافحة الهجرة غير النظامية عبر "طريق البلقان"

وتتهم دول الاتحاد الأوروبي صربيا بالمساهمة في زيادة عدد المهاجرين بشكل كبير في هذه البلدان، واعتبرت أنها تشكل بوابة للاجئين التونسيين والأتراك والهنود والكوبيين والبورونديين الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة لدخول أراضيها.

وتؤكد "وكالة الحدود الأوروبية" (فرونتكس) أنها سجلت أكثر من 106 آلاف دخول غير نظامي إلى الاتحاد الأوروبي من طريق غرب البلقان في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، وهو ما يمثل زيادة نسبتها 170% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

 

كما لاحظت المفوضية عام 2022، زيادة في وصول التونسيين وكذلك الأتراك والهنود والكوبيين والبورونديين عبر هذا الطريق، ما دفع النمسا وبلجيكا بالخصوص إلى القول إنهما مضطرتان لإدارة تدفق غير مسبوق لطالبي اللجوء منذ أزمة 2015-2016.

وتنسب المفوضية هذه الزيادة جزئيًا إلى اتباع دول غرب البلقان المجاورة للاتحاد الأوروبي، وخصوصًا صربيا -المرشحة للانضمام إلى التكتل منذ 2012- سياسة تأشيرات مختلفة عن تلك الخاصة بالاتحاد.

كانت انتقادات قد وجهت إلى صربيا في اجتماع لوزراء الداخلية الأوروبيين في لوكسمبورغ، بخصوص سياسة التأشيرات التي تزيد من عدد المهاجرين عبر طريق غرب البلقان

يشار إلى أنّ سياسة التأشيرات التي تزيد من عدد المهاجرين عبر طريق غرب البلقان، كانت محور انتقادات وجهت إلى صربيا في اجتماع لوزراء الداخلية الأوروبيين في لوكسمبورغ الجمعة 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

وكانت مفوضة الشؤون الداخلية قد قالت بعد الاجتماع، إنها "تلقت وعودًا من صربيا بأنها ستوائم سياسة التأشيرات الخاصة بها مع سياسة الاتحاد الأوروبي، وأنها تعهدت بالبدء بإلغاء الاتفاقات التي تعفي التونسيين والبورونديين والهنود من التأشيرات" وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.