10 أغاني جينيريك مسلسلات تونسية.. محفورة في البال

10 أغاني جينيريك مسلسلات تونسية.. محفورة في البال

2056 مشاهدة
تيترات لا تزال في ذاكرة التونسيين

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتاد التونسيون على عديد المسلسلات الرمضانية التي لا تزال مطبوعة في الذاكرة الجماعية للعائلات التونسية، وقد ظلت أغاني جينيريك هذه المسلسلات تيمة مميّزة تذكرنا بأيام جميلة، وهي أغاني في معظمها قد حققت نجاحًا باهرًا.

ألترا تونس يقدم لكم أجمل 10 أغاني جينيريك/ تيترات مسلسلات تونسية لا تزال محفورة في البال.

اقرأ/ي: أشهر 10 مسلسلات كرتونية أثرت في جيل الثمانينيات في تونس

1/ الدوار - 1992

لا تزال أغنية الدوار محفورة في الأذهان بعد مرور أكثر من 25 سنة على عرض المسلسل الذي لا تزال تبثه التلفزة الوطنية بين الفترة والأخرى، ويلفت في كلّ مرة إعجاب المشاهدين خاصة الشباب. جينيريك المسلسل هي موسيقى دون كلمات من عمق الجنوب التونسي لحّنها منذر الديماسي باستعمال الناي والطبلة، وقد قدمتها الفرقة الوطنية للموسيقى في افتتاح أيام قرطاج الموسيقية سنة 2016.

2/ غادة - 1994

"يا ليام كفاية" من أداء لطفي بوشناق وموسيقى عبد الحكيم بلقايد هي أغنية جينيريك مسلسل "غادة" سنة 1994، وهو مسلسل يظلّ بقصته الحزينة الأقرب للتراجيديا، من أفضل ما قدمه التلفزيون التونسي. وكانت الأغنية بطابع حزين كلمات ولحنًا فعكست قصة المسلسل ومأساة بطله "العفيف".

3/ الخطاب على الباب - 1996

منذ أول نوتات في هذه الموسيقى، لا يكاد يوجد تونسي لا يعرف أنها موسيقى جينيريك مسلسل "الخطاب ع الباب" الذي تم تقديمه في جزئين سنتي 1996 و1997، وربّما هو أكثر المسلسلات شعبية في تاريخ الدراما التونسية. جينيريك المسلسل هو موسيقى دون كلمات قدّمها حمادي بن عثمان وهي تحمل لمسات طريفة بطرافة المسلسل وحكاياته.

4/ عنبر الليل - 1999

"عنبر الليل في عزّ الليل فتح أوراقه، سافر للماضي والذكرى صحّى أشواقه" هي بداية كلمات جينيريك عنبر الليل سنة 1999 التي لحنها محمد العود. واحدة من أغاني المسلسلات الباقية في كرّاس ذكريات المشاهد التونسي، خاصة وأنها اقترنت بمسلسل من أفضل ما قدمته الدراما التونسية.

5/ ضفاير - 2002

مرّة أخرى يقدّم الملحن محمد العود واحدة من أجمل أغاني المسلسلات وهي أغنية جينيريك "ضفاير" وقد أداها الفنان المتميّز صلاح مصباح.

6/ ليالي البيض - 2007

تستحق أغنية جينيريك "ليالي بيض" أن تكون في قائمة أفضل 10 أغاني مسلسلات، حيث مثلت الأغنية التي أداها الفنان الشاب "محمد دحلاب" أحد عوامل نجاح المسلسل وقتها الذي شهد تألق الممثلة سناء كسوس.

7/ صيد الريم - 2008

حقّق مسلسل "صيد الريم" نجاحًا باهرًا سنة 2008 حيث فاز سنتها بلقب أفضل عمل درامي عربي، ومن مكوّنات نجاحه هي أغنية الجينيريك التي أدّاها صابر الرباعي وهي واحدة من أجمل أغانيه طيلة مسيرته الفنية. كما لا يختلف اثنان أنها من أجمل أغاني المسلسلات في تاريخ الدراما التونسية.

8/ ليام - 2013

ربما حقّقت أغنية "ليام" نجاحًا أكثر من المسلسل ذاته الذي حمل نفس الاسم، وقد أدتها الفنانة أسماء العثماني، والتي ربّما مثلت "ليام" أغنية الحظ لمسيرة صعودها في الساحة الفنية خلال السنوات الأخيرة.

9/ ناعورة الهواء - 2014

من أجمل أغاني المسلسل في السنوات الأخيرة، جينيريك ناعورة الهواء "علاش يا ناس" من أداء الفنان الشعبي وليد التونسي وتلحين ربيع الزموري وكلمات رضا بركات. حققت الأغنية نجاحًا باهرًا بقدر نجاح المسلسل خاصة في جزئه الأول.

10/ أولاد مفيدة - 2015

سواء أعجبك المسلسل أو لم يعجبك، لا يمكن نكران أن أغنية جينيريك "أولادة مفيدة" من أجمل ما تم تقديمه في الفترة الأخيرة، وقد أداها الثنائي بلطي صحبة شيرين اللجمي بالجمع بين موسيقى الراب والوتري مع كلمات قريبة من القلب.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مقالة في"طبع المزموم".. أو عندما تخوض الموسيقى معركة التحرر

تدشين مدينة الثقافة، أما بعد؟