أشهر 10 مسلسلات كرتونية أثرت في جيل الثمانينيات في تونس

أشهر 10 مسلسلات كرتونية أثرت في جيل الثمانينيات في تونس

16395 مشاهدة
من سلسلة الرسوم المتحركة لحن الحياة

يعدّ أبناء جيل ثمانينيات القرن الماضي من أوفر الأجيال حظًا، حسب الكثيرين. لعب أطفال هذا الجيل في الشوارع وأقاموا مباريات كرة القدم في "بطحاء" الحي وتسابقوا بالدراجات. وهم كذلك اللذين استعملوا ألعاب الـ"Nintendo" والـ"Playstation" في نسختها الأولى. وكانت لهم فرصة استخدام الانترنت عند بداية رواجها. كما تمتعوا بعدد من مسلسلات الرسوم المتحركة التي طبعت ذاكرتهم ولا تزال آثارها راسخة لدى الغالبية العظمى من هذا الجيل. وفي ما يلي نستعرض أهم هذه المسلسلات الكرتونية وأكثرها رواجًا وشهرة.

تعدّ سلسلة الكابتن ماجد من أشهر المسلسلات الكرتونية التي أحبها الأطفال وخاصة الصبيان

1 - الكابتن ماجد

تعدّ سلسلة الكابتن ماجد من أشهر المسلسلات الكرتونية التي أحبها الأطفال من مختلف أنحاء العالم. وهي سلسلة مانغا يابانية الأصل وترجمت إلى عدة لغات منها اللغة العربية. وتروي قصة فريق كرة قدم للشباب والأطفال وتركز على شخصية قائد هذا الفريق وهو ماجد.

2 - عهد الأصدقاء

عهد الأصدقاء هو مسلسل رسوم متحركة من إنتاج شركة يابانية ويتناول قصة صبي يدعى روميو يعيش في قرية صغيرة في سويسرا قبل أن يجد نفسه مضطرًا للعمل في مدينة ميلانو الإيطالية في تنظيف المداخن أين يعيش عديد المغامرات صحبة أصدقائه.

3 - صاحب الظل الطويل

صاحب الظل الطويل هو سلسلة كرتونية يابانية مقتبس من رواية أبي طويل الساقين للكاتبة الروائية الأمريكية جين ويبستر. ويروي المسلسل قصة فتاة يتيمة اسمها جودي أبوت، تحصل على منحة دراسية في مدرسة لينكولن الثانوية من قبل شخص لا تعرفه اسمه جون سميث.

اقرأ/ي أيضًا: "أنا حلومة".. مسلسل كرتون تونسي بلمسة شابة

 

تروي سلسلة "صاحب الظل الطويل" قصة فتاة يتيمة اسمها جودي، تحصل على منحة دراسية في مدرسة لينكولن الثانوية

4 - مغامرات ساسوكي

مغامرات ساسوكي، هو مسلسل رسوم متحركة ياباني تدور أحداثه حول محارب نينجا يدعى ساروتوبي ساسوكي.

5 - عدنان ولينا

رغم أنه اشتهر بتسمية عدنان ولينا، إلا أن الاسم العربي الرسمي المعتمد لهذه السلسلة الكرتونية هو "مغامرات عدنان". وتدور أحداثه حول وضع العالم بعد الحرب العالمية الثالثة بعشرين سنة والدمار الذي ستشهده الكرة الأرضية، ليظهر الطفل عدنان في جزيرة مفقودة مع جده وهو يتمتع بقوة غير طبيعية ويستطيع السباحة والغوص. ثم تظهر كذلك الطفلة لينا وهي من جزيرة أخرى ولها قدرة على التخاطر عن بعد وفهم لغة الطيور وتنطلق سلسلة من المغامرات التي يعيشانها معًا.

6 - كابتن رابح

وهو مسلسل رسوم متحركة ياباني يتناول قصة شاب يسافر لإيطاليا مع والده ويحلم أن يصبح لاعب كرة قدم وهو ما يتحقق عندما يلتحق بفريق كولومبس ثم فريق سامبيوديستا وبعد ذلك يلتحق بفريق جنوة.

7 - سالي

مسلسل الرسوم المتحركة سالي هو مسلسل ياباني مقتبس عن رواية شهيرة للكاتبة فرانسيس هودسون برنيت وتدور أحداثه حول فتاة شابة من أب ثري تلتحق بمدرسة داخلية ثانوية مخصصة للفتيات في لندن وتتغيّر حياتها عندما يتوفى والدها.

8 - لحن الحياة

مسلسل لحن الحياة هو مسلسل أنمي تم إنتاجه في اليابان ووقعت ترجمته لعديد اللغات وهو مقتبس من رواية للمؤلفة النمساوية ماريا فون تراب، ويروي قصة حياة مربية يتم إرسالها للاهتمام بـ7 أطفال لعائلة تعيش في مدينة سالزبورغ وتعيش معهم عدة مغامرات ويتعلّقون بها لتتزوج في النهاية من والدهم.

9 - ماروكو الصغيرة

هي سلسلة كرتون من إنتاج شركة يابانية، تصور يوميات حياة بسيطة لطفلة صغيرة وأسرتها في إحدى ضواحي اليابان وتعيش مواقف طريفة خاصة أنها طفلة كسولة رغم طيبة قلبها. وقد لاقت هذه السلسة اهتمامًا كبيرًا واستقطبت الكثير من المشاهدين في العالم العربي.

10 - المحقق كونان

يعدّ المسلسل الكرتوني المحقق كونان من أشهر المسلسلات التي لاقت نجاحًا في العالم العربي وأحبها الأطفال من مختلف الأجيال ولا تزال تعرض في بعض القنوات التلفزية إلى اليوم. وتروي هذه السلسلة قصة المحقق البارع الشاب سينشي كودو، الذي يُجبر على تناول عقار جديد جعل حجمه يتقلّص ويظهر في شكل طفل يبلغ من العمر سبع سنوات. وتبدأ بعدها سلسلة من المغامرات في ظلّ سعي كونان الدائم لإيجاد طريقة يعود بها جسمه إلى شكله الطبيعي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بيت للرّواية في تونس.. سقف عالٍ للسّرد

الحركة الطلابية في تونس.. مرآة الصراع السياسي والأيديولوجي