25-أبريل-2021

تسرّبت المنافسة بين المسلسلات إلى شارات بداياتها

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تتنافس المسلسلات الرمضانية كلّ عام لافتكاك أكبر عدد ممكن من نسب المشاهدة، بشكل جعل هذه المنافسة تتسرّب إلى شارات بداياتها سواءً الموسيقيّة أو الغنائية. وتكون أغنية "الجينيريك" عمومًا أو مغنّيها، دافعًا ذاتيًا للمتفرّج لمتابعة عمل رمضانيّ على حساب آخر في بعض الأحيان، الأمر الذي دفع منتجي هذه المسلسلات إلى التوجّه نحو أنجح نجوم الغناء وأشهرهم وأكثرهم حصادًا للمشاهدات كمغنّي الراب، لغناء مقدّمات المسلسلات.

"الترا تونس" يحاول إلقاء الضوء على أغاني 8 مسلسلات تبثّ في رمضان 2021.

1 ـ أولاد الغول

سبق عرض هذا المسلسل إعلان أنّ الفنان التونسي صابر الرباعي هو من سيؤدّي شارته لتتجاوز الأغنية 3 ملايين مشاهدة على اليوتيوب. وقد قام الرباعي بغناء جنيريك عديد المسلسلات التونسية، عُدّت شارة مسلسل صيد الريم في سنة 2008، أكثرها نجاحًا وانتشارًا. 

2 ـ حرقة

كانت هذه الشارة موسيقية بلا كلمات، للعازف التونسي رياض الفهري والأوركستر السمفوني بموسكو، وقدّم الفهري عدة عروض مزج فيها بين الموسيقى الشرقية والغربية من خلال دمجه لآلة العود في عدة ألوان موسيقية غربية كالفلامنكو الإسباني والكانتري ميوزك الأمريكية والجاز والبلوز والموسيقى الغربية الكلاسيكية. ويصف الكثيرون مسلسل حرقة بالواعد، لدقّة الموضوع المعالج وهو الهجرة غير النظاميّة.

اقرأ/ي أيضًا: مسلسلات رمضان 2021 في تونس.. جواسيس و"بوليس" وعودة للتاريخ

3 ـ فوندو

أدّى مغنّي الراب "جنجون" جينيريك مسلسل "الفوندو" بالاشتراك مع العازف مهدي المولهي، لتتجاوز عدد مشاهدات الأغنية على اليوتيوب 4 ملايين و900 ألف مشاهدة. ويعدّ جنجون واحدًا من أكثر حاصدي المشاهدات مؤخّرًا على اليوتيوب بعد نجاح أغنيته "حيالة" التي تجاوزت 41 مليون مشاهدة.

4 ـ مشاعر 2

فيما يخصّ مسلسل مشاعر في جزئه الثاني، فقد حافظ المسلسل على موسيقى الجزء الأول وهو لحن من أصول تركية. ويُشار إلى أنّ مخرج هذا العمل هو التركيّ الألماني محمد الجوك الذي أخرج ما يزيد عن 20 عملًا في عديد البلدان، وكان مسلسل مشاعر الذي ينتمي إلى الدراما الاجتماعية، ثمرة تعاون تونسية جزائرية.

5 ـ كان يا ما كانش

يؤدي جينيرك السلسلة الفنان لطفي بوشناق (والد المخرج عبد الحميد بوشناق) رفقة فنان الراب علاء A.L.A وهو من كلمات الشاعر جلال الصويدي. وقد سبق لبوشناق أن غنّى شارة مسلسل "النوبة" الذي عرض في جزأين، رمضان 2019 و2020، والعمل كذلك من إخراج ابنه.

اقرأ/ي أيضًا: نوبة 2.. إتقان الجزئيات وتصدّع الكليات‎‎

6 ـ المليونير

يتميّز هذا المسلسل بشارتين، واحدة للبداية وأخرى للنهاية. وقد أدّى شارة البداية فنان الراب الجزائري "سولكينغ"، فيما أدّى شارة النهاية فنان الراب التونسي "سانفارا". ويُعرض العمل على قناتي النهار الجزائرية وحنبعل التونسية. وقد صُوّرت أغلب مشاهد العمل في تونس.

7 ـ الجاسوس

وكانت شارة مسلسل الجاسوس قد ذهبت لمغنّي الراب "كلاي بي بي جي" ليؤدّيها بصوته، ولتعرف بعض المقاطع في الأغنية مرافقة بطل العمل الفنان لطفي العبدلي. وهي السلسلة الكوميدية التي أخرجها ربيع التكّالي ومثّلها ثلّة من النجوم التونسيين على غرار لطيفة القفصي، رياض النهدي، دارين حداد وغيرهم.

8 ـ ابن خلدون 

وتوجّهت سلسلة ابن خلدون لأن يكون الفنان "النوردو" هو من يؤدّي "جينيريك" هذا العمل بصوته بعد أن تصدّرت أغانيه المشهد المدّة الفارطة وخصوصًا "عربوش" و"يا دنيا". إذ حقّقتا معًا أكثر من 130 مليون مشاهدة على اليوتيوب. كما يخوض "النوردو" رمضان 2021 تجربة التمثيل، فنجده صديق البطل نضال السعدي في مسلسل "الفوندو" الذي يبثّ على قناة الحوار التونسي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

10 أغاني جينيريك مسلسلات تونسية.. محفورة في البال

الدراما التلفزية في تونس.. كيف نشأت؟ وما وضعها اليوم؟