01-أغسطس-2019

قال إبراهيم إن الزبيدي بصدد الاقتناع بالترشح للرئاسية (صورة أرشيفية/ أمين الأندلسي/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس حزب آفاق تونس ياسين إبراهيم، الخميس 1 أوت/ آب 2019، أن وزير الدفاع الحالي عبد الكريم الزبيدي هو "رجل المرحلة"، وفق توصيفه، وأن آفاق تونس سيسانده إذا قرّر الترشح للانتخابات الرئاسية، مبينًا أن تونس تمرّ بمرحلة صعبة وأن رئيس الجمهورية يجب أن يكون ممثلًا لتونس ورجل دولة يتمتع بالإشعاع الدولي ولديه إمكانية فهم واتخاذ القرارات الأمنية، إلى جانب القدرة على لم الشمل إذا تعقدت الأمور بين مكونات الساحة السياسية وحتى في علاقة هذه الأخيرة مع مكونات المجتمع المدني.

ياسين إبراهيم: آفاق تونس سيساند الزبيدي إذا قرّر الترشح للانتخابات الرئاسية

وقال إبراهيم، في برنامج "ميدي شو" على إذاعة موزاييك، إن "عبد الكريم الزبيدي تتوفر فيه كل هذه المواصفات وإنه لا مرشح أفضل منه"، مشيرًا إلى أن آفاق تونس قد دخل في محادثات معه في هذا الشأن منذ 3 أشهر إلا أنه لم يكن مقتنعًا حينها، مضيفًا أنه بعد وفاة رئيس الجمهورية تم فتح الموضوع معه مجددًا وأن نسبة اقتناعه بصدد التطور.

وبخصوص وجود 9 نساء فقط على رؤوس قائمات آفاق تونس للانتخابات التشريعية، بيّن ياسين إبراهيم أن الحزب لم يتجه في اتجاه "مبدإ التناصف من أجل التناصف"، وفق تعبيره، مبرزًا أنه في بعض الجهات تم اختيار رجل على رأس قائمة لأن حظوظه أوفر في الربح من امرأة. واستدرك بالقول إنه في جهات أخرى يكون للقائمة التي تترأسها امرأة حظوظ أوفر.

وأعرب عن أمله في أن يتم الاقتراب أكثر من نسب التناصف في انتخابات 2024، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل القائمات على أساس الولاء للحزب والكفاءة والخبرة والسمعة في الجهة.  

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحفصي: النداء سيكون مفاجأة الانتخابات القادمة بما بين40 و45 مقعدًا على الأقل

اليوم استئناف المفاوضات الاجتماعية حول أجور الوظيفة العمومية