30-يوليو-2019

وزير الدفاع الوطني (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

انطلق أعضاء في مجلس نواب الشعب، الثلاثاء 30 جويلية/يوليو 2019، في تقديم تزكيات لترشيح وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي للانتخابات الرئاسية المبكرة، وذلك تزامنًا مع حملة لترشيحه أطلقها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ وفاة الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي، كان أعلن الوزير "عدم علمه بها وبمن يقف خلفها".

وأوضح الزبيدي، في هذا الجانب، أنه لا يملك أي صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي، وأن الموقع الرسمي الوحيد الذي يلزمه هو موقع وزارة الدفاع الوطني.

صرح وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي بأنه معني بالانتخابات الرئاسية المبكرة إن "كانت لديه إضافة لتقديمها"

فيما صرح لصحيفة "الشارع المغاربي"، الثلاثاء 30 جويلية/يوليو 2019، بأنه معني بالانتخابات الرئاسية إن "كانت لديه إضافة" في أول تلميح علني منه على استعداده المبدئي للترشح.

وكان قد صرح بدوره رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، الإثنين 29 من الشهر الجاري، على هامش تقديم ترشحه للانتخابات التشريعية، أن وزير الدفاع هو "رجل وطني وخدم البلاد ونعتبره صديقًا".

وتضم القائمة المتداولة للنواب الممضين على التزكيات حتى الآن رئيس حزب صوت الفلاحين فيصل التبيني والنائبين عن حركة نداء تونس علي بن سالم وفاطمي المسدي.

يُذكر أن القانون الانتخابي يشترط على كل مترشح تحصيل 10 تزكيات من نواب البرلمان أو 40 تزكية من رؤساء المجالس المحلية أو 10 آلاف تزكية من الناخبين منها بالضرورة 500 تزكية على الأقل من 10 دوائر مختلفة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الغنوشي: هناك تداخل في المواعيد الانتخابية ولم نحدد موقفنا بعد

تشريعية 2019: ترشح 1572 قائمة في مختلف الدوائر الانتخابية