02-سبتمبر-2023
الأدوات المدرسية العودة المدرسية

سواءً بالنسبة للتعليم الابتدائي أو الإعدادي أو الثانوي (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قدّر المعهد الوطني للاستهلاك، السبت 2 سبتمبر/أيلول 2023، كلفة المواد والأدوات الدراسية بالنسبة إلى العودة المدرسية للموسم الدراسي 2023 / 2024، سواءً للتعليم الابتدائي أو الإعدادي أو الثانوي في تونس، كما قدّم جملة من التوصيات في علاقة باقتناء الأدوات المدرسية.

 

  • كلفة الأدوات المدرسية بالنسبة إلى العودة المدرسية: 

وذكرت مديرة البحوث وتحاليل المراقبة بالمعهد دارين الدقي، في ندوة صحفية، أن كلفة الأدوات المدرسية بالنسبة إلى العودة المدرسية، دون احتساب سعر المحفظة والميدعة المدرسية، لتلميذ يدرس في السنة الأولى أساسي تقدّر بـ 64 دينارًا، وتصل هذه الكلفة إلى 120 دينارًا بالنسبة لتلميذ السابعة من التعليم الأساسي، وإلى 142 دينارًا بالنسبة لتلميذ بالتعليم الثانوي.

المعهد الوطني للاستهلاك: كلفة الأدوات المدرسية بالنسبة إلى العودة المدرسية تتراوح بين 121 دينارًا بالنسبة لتلميذ في التعليم الأساسي و188 دينارًا لتلميذ في التعليم الإعدادي و226 دينارًا لتلميذ بالتعليم الثانوي

أمّا باحتساب سعر المحفظة والميدعة، فأشارت الدقي إلى أنّ كلفة الأدوات المدرسية تتراوح بين 121 دينارًا بالنسبة لتلميذ السنة الأولى من التعليم الأساسي و188 دينارًا بالنسبة لتلميذ السنة السابعة من التعليم الأساسي و226 دينارًا بالنسبة لتلميذ بالتعليم الثانوي.

واستدركت مديرة البحوث وتحاليل المراقبة قائلة، في ذات الصدد، إنّ الكلفة التي ذكرتها لا تتعلّق بالمحافظ أو الموادع من الماركات العالمية.

 

  • توصيات ومحاذير: 

وفي سياق متصل، قدّمت المسؤولة بالمعهد الوطني للاستهلاك دارين الدقي توصيات في علاقة باقتناء الأدوات المدرسية بالنسبة إلى العودة المدرسية، وهي كالآتي: 

  • عند اقتناء الأدوات المدرسية لا يجب أن يكون التركيز فقط على العامل المالي وإنما أيضًا لا بدّ من الاهتمام بعامل الجودة
  • لا بدّ من اقتناء الأدوات المدرسية من المسالك المنظمة والمراقبة والابتعاد عن مسالك التوزيع الموازية ضمانًا لأمان وصحة المستهلك

وسبق أن حذّرت وزارة الصحة التونسية بدورها، في 25 أوت/أغسطس المنقضي، من مخاطر اقتناء الأدوات المدرسية من مختلف نقاط البيع غير المراقبة.

تحذيرات من اقتناء الأدوات المدرسية بالنسبة إلى العودة المدرسية من مسالك التوزيع الموازية وما قد تسببه هذه المواد من تسمم أو أضرار أخرى للتلاميذ

ودعت، في بلاغ لها، الأولياء بمناسبة العودة المدرسية الموسم الدراسي 2023 / 2024 إلى ضرورة اقتناء المواد المدرسية من المسالك المنظمة والمراقبة وتجنب شراء المواد التي تتخذ شكلًا أو رائحة أو لونًا أو مظهرًا أو لفًّا أو تأشيرًا تؤدي بالتلميذ إلى الخلط بينها وبين المواد الغذائية، على غرار ممحاة في شكل غلال أو حلوى أو لصاق معلب في شكل رضاعة. 

كما حذّرت وزارة الصحة مما يمكن أن "ينجر عن هذه المواد من اختناق أو تسمم أو انسداد رؤية"، داعية الأولياء إلى عدم اقتناء الأدوات المدرسية التي لا تحمل البيانات الضرورية للتعريف بالمنتوج وهوية المصنع أو المورد والتركيبة واحتياطات الاستعمال وتاريخ الصنع ورقم الدفعة، إلى جانب تجنب اقتناء اللصق المدرسي الذي لا يحمل عبارة "خالٍ من المواد المحلّة العضوية".

 

صورة

 

يشار إلى أنّ تاريخ العودة المدرسية بالنسبة للتعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي بالنسبة للسنة الدراسية 2023 / 2024 سيكون يوم الجمعة 15 سبتمبر/أيلول 2023.