01-أغسطس-2023
الهجرة غير النظامية تونس

 الهجرة غير النظامية إلى دول الاتحاد الأوروبي ارتفعت 10 بالمئة في النصف الأول من 2023 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي (ياسين القايدي/الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

 

قالت وكالة حماية الحدود الأوروبية (فرونتكس)، الاثنين 31 جويلية/يوليو 2023، إن الهجرة غير النظامية إلى دول الاتحاد الأوروبي ارتفعت 10 بالمئة في النصف الأول من 2023 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، فيما يأتي أغلب الوافدين عبر مسارات البحر المتوسط.

وكالة حماية الحدود الأوروبية (فرونتكس): "الهجرة غير النظامية من خلال مسارات وسط البحر المتوسط ارتفعت بأكثر من الثلث وشكلت نصف العدد الإجمالي في ظل ارتفاع الوافدين من تونس إلى إيطاليا"

وسجلت الوكالة التابعة للاتحاد الأوروبي 132370 محاولة للوصول إلى دول الاتحاد بالعبور بطرق غير نظامية من بداية العام وحتى نهاية جوان/يونيو الماضي، قائلة إن ذلك "يمثل ارتفاعًا 10 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي".

وأضافت، وفق ما نقلته رويترز، أن "العبور من خلال مسارات وسط البحر المتوسط ارتفعت بأكثر من الثلث وشكلت نصف العدد الإجمالي في ظل ارتفاع الوافدين من تونس إلى إيطاليا. وتقلصت حركة المرور بجميع الطرق الأخرى المؤدية إلى دول الاتحاد مقارنة مع النصف الأول من 2022".

وكالة حماية الحدود الأوروبية (فرونتكس): الهجرة غير النظامية إلى دول الاتحاد الأوروبي ارتفعت 10 بالمئة في النصف الأول من 2023 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي

يُذكر أن الاتحاد الأوروبي كان قد وقع اتفاقية مع تونس لكبح الهجرة غير النظامية إلى دول التكتل الأوروبي الذي يستهدف إحكام القبضة على الوفود عبر البحر، وهي التي لاقت "انتقادات جماعات حقوقية بأنه دعم غير مباشر  لأنظمة حكم غير ديمقراطية في سبيل تحقيق أهدافه".

وقالت هيئة مراقبة الحقوق في الاتحاد الأوروبي، وفق ذات المصدر، إنها ستحقق بشأن الاتفاقية مع تونس وإنها تنظر بالفعل فيما إذا كانت "فرونتكس" توفي بما تفرضه عليها حقوق الإنسان من التزامات، بما في ذلك واجبها في إنقاذ حياة المهاجرين بحرًا، مع المساهمة في إدارة الحدود الخارجية للتكتل الذي يضم 27 دولة.