19-يونيو-2024
المستشفى المحلي بحي التضامن

الجامعة العامة للصحة تطالب بإحداث نقاط أمنية قارة خاصة بحماية المؤسسات الصحية (فيسبوك)

(نشر بتاريخ 2024/06/19 على الساعة 12.50)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نعت الجامعة العامة للصحة، التابعة لاتحاد الشغل، الثلاثاء 18 جوان/يونيو 2024، كاتب عام النقابة الأساسية للمستشفى المحلي بحي التضامن، جيلاني الحناشي الذي وافاه الأجل ليلة الاثنين 17 من الشهر الجاري، أثناء العمل، "إثر نوبة قلبية تعرض لها وهو يحاول التدخل لحماية زميله من العنف"، وفقها.

الجامعة العامة للصحة تنعى كاتب عام النقابة الأساسية للمستشفى المحلي بحي التضامن الذي وافاه الأجل إثر نوبة قلبية تعرض لها أثناء العمل

وأوضحت جامعة الصحة أنّ زميل الفقيد، قد "تعرض للعنف بالمؤسسة من قبل دخلاء على المستشفى فلم يتحمل قلب الراحل مزيدًا من المعاناة، وتوفي إثر نوبة قلبية"، وفق البيان الممضى من الكاتب العام للجامعة العامة للصحة حسن المازني.

ولفتت الجامعة إلى أنها سبق وأن نبهت إلى مخاطر العنف الذي يتعرض إليه مهنيو الصحة بمختلف أصنافهم أثناء أداء واجبهم، وقالت: "لطالما نددنا بالاعتداءات على المؤسسات الصحية، وطالبنا في العديد من المرات بتوفير الحماية لهذه المؤسسات وكل العاملين بها وتجريم العنف المسلط عليهم ولكن دون مجيب" وفق بيانها.

الجامعة العامة للصحة: سبق وأن نبهنا إلى مخاطر العنف الذي يتعرض إليه مهنيو الصحة بمختلف أصنافهم أثناء أداء واجبهم، وطالبنا بتوفير الحماية لهذه المؤسسات دون مجيب

وعبّرت جامعة الصحة عن مشاركتها أعوان مستشفى التضامن وكل المؤسسات التي تتعرض لشتى أنواع العنف، "احتجاجاتهم على تواصل أعمال العنف دون محاسبة ودون ردع"، مجددة في هذا الإطار، مطالبتها بإحداث قانون تجريم العنف ضد أعوان وإطارات الصحة وضرورة إحداث نقاط أمنية قارة خاصة بحماية المؤسسات الصحية والعاملين بها.

 

جامعة الصحة

 

وسبق أن نبّه الكاتب العام للجامعة العامة للصحة حسن المازني، إلى أنّ وضع الصحة العمومية اليوم في تونس متدهور على جميع المستويات وخطير إلى أبعد الحدود، وفق تقديره.

واعتبر المازني أنّ "هناك فشلًا ذريعًا في القطاع الصحي، وأنه طيلة السنتين المنقضيتين لم يتم إحراز أي تقدم فيه بل بالعكس فقد تدهورت الأوضاع أكثر فأكثر"، على حد تقديره.