03-أغسطس-2023
مستشفى مستشفيات

جامعة الصحة: في السنتين المنقضيتين أوضاع القطاع الصحي تدهورت أكثر فأكثر

الترا تونس - فريق التحرير

 

نبّه الكاتب العام للجامعة العامة للصحة حسن المازني، الخميس 3 أوت/أغسطس 2023، إلى أنّ وضع الصحة العمومية اليوم في تونس متدهور على جميع المستويات وخطير إلى أبعد الحدود، وفق تقديره.

 

كاتب عام جامعة الصحة: القطاع الصحي في تونس اليوم يشكو من نقص فادح في الأدوية ومن تدهور الخدمات ومن نقص كبير في الأعوان ولا تجاوب من وزارة الصحة

 

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، أنّ القطاع الصحي في تونس اليوم يشكو من نقص فادح في الأدوية ومن تدهور الخدمات ومن نقص كبير في الأعوان، بينما ترفض وزارة الصحة التونسية سماع الطرف النقابي لتعويض هذا النقص، وفقه.

 

وأشار المازني إلى أن "سياسة وزارة الصحة في التخفيض من ميزانية التدخل بـ25% ما تسبب في انعدام الأدوية تقريبًا، وجعل كل المؤسسات الصحة العمومية دون استثناء تعاني من عجز مالي كبير وأصبحت غير قادرة على إدارة شؤونها الداخلية"، لافتًا إلى أنه "لمّا يشتكي مديروها بأن لديهم عجزًا ماليًا وأنهم غير قادرين على خلاص المزودين واقتناء الأدوية، فإنهم لا يجدون تجاوبًا من الوزارة"، على حد قوله.

كاتب عام جامعة الصحة:  كل المؤسسات الصحة العمومية دون استثناء تعاني من عجز مالي كبير وأصبحت غير قادرة على إدارة شؤونها الداخلية وعلى اقتناء الأدوية 

وعلى صعيد متصل، أكد كاتب عام جامعة الدولة أنه لا يوجد أيّ مجهود من جانب الدولة حتى يتحمّل الصندوق الوطني للتأمين على المرض "الكنام" مسؤوليته ويسدد ديونه للمستشفيات حتى تنهض قليلًا وتتمكن من تقديم خدمات صحية للمواطنين، وفقه.وتابع في السياق ذاته أنّ "الأخطر من ذلك هو أن الأدوية الحياتية لعدة أمراض مزمنة وخطيرة كضغط الدم والعجز الكلوي وغيرها لم تعد متوفرة، وهو ما ستكون له عدة انعكاسات"، حسب تصوره.

واعتبر المازني أنّ "هناك فشلًا ذريعًا في القطاع الصحي، وأنه طيلة السنتين المنقضيتين لم يتم إحراز أي تقدم فيه بل بالعكس فقد تدهورت الأوضاع أكثر فأكثر"، على حد تقديره.

كاتب عام جامعة الصحة: هناك فشل ذريع في القطاع الصحي وطيلة السنتين المنقضيتين لم يتم إحراز أي تقدم فيه بل بالعكس تدهورت الأوضاع أكثر فأكثر

وأشار المسؤول النقابي إلى أن جامعة الصحة نبهت إلى ذلك في عديد المناسبات ودعت وزير الصحة إلى التفاوض، لكن لا آذان صاغية من سلطة الإشراف، على حد قوله.

وختم حديثه بالقول: "لقد صبرنا بما فيه الكفاية، وسنذهب في اتجاه تنفيذ الإضراب العام في قطاع الصحة الذي سبق أن أقرّته الهيئة الإدارية"، وفق تأكيده.