26-يوليو-2019

توفي رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي صباح الخميس 25 جويلية 2019

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت وزارة الشؤون الخارجية أن ممثلي الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة وقفوا دقيقة صمت ترحمًا على روح الفقيد الرئيس محمد الباجي قائد السبسي الذي وافاه الأجل الخميس 25 جويلية/ تموز الجاري، بالمستشفى العسكري بالعاصمة تونس عن عمر يناهز 9ً3 عامًا إثر وعكة صحية.

أعلنت كل من ليبيا وموريتانيا ومصر الحداد لمدة 3 أيام على رئيس الجمهورية الراحل الباجي قائد السبسي

وأضافت الوزارة، في بلاغ لها، مساء الخميس، أنه تقرّر على إثر هذا المصاب الجلل تنكيس الأعلام في مؤسسات المنتظم الأممي في نيويورك يوم الجمعة 26 جويلية/ تموز الجاري، حدادًا على الرئيس الراحل، مشيرة إلى أن الجمعية العامة ستنظم يوم الخميس 1 أوت/ آب 2019، جلسة خاصة لتأبين الفقيد الباجي قائد السبسي.

وكان الأمين العام للمنتظم الأممي أنطونيو غوتيريس قد أعرب في وقت سابق من نهار أمس الخميس في بلاغ صادر عن المنظمة، عن أسفه لخبر وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي، الذي وصفه بـ"الشخصية المحورية في تاريخ تونس واستقلال البلاد"، لافتًا إلى "الدور البارز الذي اضطلع به الفقيد في قيادة المرحلة الانتقالية للبلاد بكل بنجاح نحو ديمقراطية تاريخية وسلمية"، على حد تعبيره.

وفي سياق متصل، أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الحداد العام على رئيس الجمهورية التونسية الباجي قائد السبسي لمدة 3 أيام ابتداء من يوم الجمعة 26 جويلية/ تموز وستنكس الراية الرسمية بكل مقار ومراكز الجهات الرسمية التابعة للدولة. كما أعلنت الرئاسة الموريتانية الحداد على الرئيس التونسي الراحل لمدة 3 أيام ابتداء من يوم الخميس 25 جويلية/ تموز. وأمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بدوره بإعلان الحداد في مصر لمدة 3 أيام لرحيل الفقيد.

من جهته، توجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتعازيه للشعب التونسي مساء الخميس، مؤكدًا أن الباجي قائد السبسي سيظلّ "يُذكر باحترام إزاء خدماته لتونس".

الجمعية العامة ستنظم يوم الخميس 1 أوت/ آب 2019 جلسة خاصة لتأبين الفقيد الباجي قائد السبسي

أما الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فقدم، باسمه وباسم الشعب الفرنسي، تعازيه لعائلة الرئيس الراحل في برقية نشرت بالموقع الرسمي للقصر الرئاسي الفرنسي الإليزيه. وجاء في البرقية "لقد رحل الرئيس الباجي قائد السبسي في اليوم الذي تحتفل فيه بلاده بعيد الجمهورية، وكأن قدره مرتبط بقدر تونس".

وأضاف ماكرون في نص برقيته أن فرنسا فقدت صديقًا وأن الجمهورية التونسية فقدت قائدًا شجاعًا ترأس بلاده في فترة أساسية وفارقة من تاريخها، مؤكدًا أن "السبسي تصدّى لكل الظلاميين ليبني المستقبل ويرسي الديمقراطية ويحقق التقدم".

من ناحيته، نعى رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي الذي قال إنه كان "شخصية رئيسية في انتقال تونس إلى الديمقراطية منذ عام 2011"، مؤكدًا وقوف بلاده إلى جانب الشعب التونسي في حزنه على وفاة رئيسه.

وأضاف ترودو في بيان صادر عن مكتبه أن كندا ستواصل العمل مع الحكومة التونسية لتعزيز الديمقراطية والسلام والأمن واحترام حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين، قائلًا "بالنيابة عن حكومة كندا أقدم خالص التعازي لعائلة وأصدقاء الرئيس السبسي وإلى حكومة وشعب تونس".

الرئيس الفرنسي: "لقد رحل الرئيس الباجي قائد السبسي في اليوم الذي تحتفل فيه بلاده بعيد الجمهورية، وكأن قدره مرتبط بقدر تونس"

كما تقدم رئيس جمهورية ألمانيا الجمهورية فرانك فالتر شتاينماير بتعازيه للشعب التونسي، مضيفًا أنه "بوفاة السبسي تخسر تونس رجل دولة عظيم الشأن كرّس سنوات طويلة من حياته من أجل التطور السياسي في بلاده ووضع أسسًا محورية له".

وكتب الرئيس الألماني "لطالما تأثرت شديد التأثر خلال لقاءاتنا بالشغف الذي كان يكافح به من أجل خير بلاده ومستقبلها"، مشيرًا إلى أن لقاءهما الأخير في برلين العام الماضي سيبقى دائمًا محفورًا في ذاكرته، ومعتبرًا أن وفاته خسارة كبيرة لرجل سياسي عظيم الشأن وأنه في ألمانيا حيث كان سفيرًا ممثلًا لبلاده سوف يتم حفظ ذكراه بكل شرف وإجلال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وفاة رئيس الجمهورية: دول تعلن الحداد وشخصيات أجنبية تنعى الرئيس الراحل

رسميًا.. هذا موعد الانتخابات الرئاسية المبكرة