25-يوليو-2019

رسائل تعزية من دول عربية وأجنبية إثر وفاة الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي (نيكولا فوكي/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نعت دول عربية وأجنبية رئيس الجمهورية الفقيد الباجي قايد السبسي الذي وافته المنية صباح الخميس 25 جويلية/يوليو 2019 بالمستشفى العسكري.

وأعلن رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الحداد لمدة 3 أيام وتنكيس الأعلام، حدادًا على روح الرئيس الراحل معلنًا أنه سيشارك في تشييع جنازته، مقدما التعزية للشعب التونسي والأمة العربية والاسلامية.

كما أعلن الرئيس الجزائري عبد القادر بن صالح، الحداد لمدة 3 أيام وأمر بتكنيس العلم الوطني من كل المؤسسات الرسمية والدوائر الوطنية، حدادًا على رحيل رئيس "تونس الشقيقة". فيما أفادت وكالة الأنباء الأردنية أنّه سيتمّ تنكيس الأعلام في المملكة الأردنية الهاشمية لمدة 3 أيام حدادًا على وفاة الرئيس التونسي.

دول عربية شقيقة تعلن الحداد لمدة 3 أيام إثر وفاة الرئيس التونسي الراحل الفقيد الباجي قايد السبسي

وأصدر بدوره رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري مذكرة قضت باعلان الحداد الرسمي على الرئيس الراحل لمدة ثلاثة ايام تُنكس فيها الأعلام على الإدارات والمؤسسات الرسمية والبلديات كافة مع تعديل البرامج العادية في محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع المناسبة الأليمة.

ونعى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط "فقيد الشعب التونسي والأمة العربية جمعاء الرئيس الباجي قايد السبسي رئيس الجمهورية التونسية والرئيس الحالي للقمة العربية'' مضيفًا "كان الفقيد الكبير رجل مبادئ ومواقف، وصاحب التزام عروبي لا يتزعزع، تجلى خلال قيادته الحكيمة للقمة العربية في دورتها الحالية".

وأشار إلى دور الرئيس الراحل فيما "سيذكره له التاريخ التونسي في الحفاظ على وحدة بلاده وتماسكها في ظرف دقيق، وضرب بالتزامه الوطني وإخلاصه لبلده حتى آخر أيام عمره نموذجًا يحتذى في القيادة المخلصة الواعية القادرة على بناء التوافقات والخروج من الأزمات ولم شمل المجتمع وجمع كلمته في مواجهة رياح الفتنة".

كما نعى الرئيس الجزائري عبد القادر بن صالح فقيد تونس قائلًا في برقية تعزيته ''سيبقى خالدًا في ذاكرة الجزائريين الذين لن ينسوا أبدا مواقفه الخالدة تجاه الثورة الجزائرية''" مضيفًا ''إن الراحل استطاع أن يسير تونس نحو الديمقراطية والتغيير''.

ونعى بدوره أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الرئيس الراحل مدونًا على حسابه على تويتر"العزاء والمواساة للشعب التونسي الشقيق في وفاة المغفور له، بإذن الله، الرئيس الباجي قايد السبسي. كما أشاطر أسرته الكريمة حزنها في هذا المصاب سائلين الله للفقيد الرحمة والجنة.''

وأرسل رئيس الجمهورية العراقية الدكتور برهم صالح برقية تعزية للتعبير عن "تعازيه الخالصة ومواساته وتعازي الشعب العراقي إلى الشعب التونسي الشقيق بهذا المصاب الجلل".

كما قدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "خالص التعازي والمواساة لأسرة الرئيس الباجي قايد السبسي وللشعب التونسي الشقيق، فإنه يؤكد أن المساهمة التاريخية للرئيس السبسي في مسيرة تطور تونس وتعزيز استقرارها سيسجلها التاريخ بأحرف من نور، وستستمر سيرته حية وفاعلة في وجدان الشعب التونسي والشعوب العربية جميعًا".

الأزهر الشريف نعى بدوره على حسابه على تويتر "بمزيدٍ من الرضا بقضاء الله وقدره الرئيس التونسي الباجي قائد #السبسي ".

ودوّن الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند على تويتر " تونس فقدت اليوم برحيل الرئيس الباجي قايد السبسي مدافعصا عن الديمقراطية وفاعلًا لا يمل محاربة الإرهاب".

كما نعت السفارة الأمريكية بتونس "القائد العظيم وصديق الولايات المتحدة" الباجي قايد السبسي، مبينة عبر تغريدة على حسابها بفيسبوك توجيه الشعب الأمريكي بأحرّ التعازي إلى الشعب التونسي في وفاة رئيسه الراحل. 

 

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الباجي قائد السبسي: مسيرة أول رئيس منتخب ديمقراطيًا في تونس

عقب إعلان وفاة السبسي: الناصر يؤكد أنه سيتولى رئاسة الجمهورية