23-مارس-2021

يُنتظر حاليًا صدور التقرير التكميلي لنتائج التحليل البيولوجي والمجهري بخصوص العينات المأخوذة من جثة الفقيد (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الناطق الرسمي باسم محاكم صفاقس مراد التركي، الثلاثاء 23 مارس/آذار 2021، بأن التقرير الأولي للطب الشرعي المتعلق بحادثة وفاة الشاب عبد السلام زيان وهو بحالة إيقاف تحفظي بالسجن المدني بصفاقس بتاريخ 3 مارس/آذار الجاري كشف عن وجود نسبة سكري بلغت 7 غرامات في الدم.

وأضاف التركي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه قد تم الاستماع من قبل قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية صفاقس 2 إلى أعوان السجن المعنيين بقبول الموقوفين، والمسؤول عن غرفة الإيقاف بإدارة أمن إقليم صفاقس، والمسؤول عن غرفة الاحتفاظ والإيقاف بالمحكمة الابتدائية صفاقس 1، والممرض بالسجن المدني، وشقيق الهالك، مشيرًا في ذات الصدد إلى  أن المحامية تقدمت بقائمة اسمية تضمنت هوية أشخاص كانوا موقوفين مع الهالك وذلك بغاية سماعهم.

الناطق باسم محاكم صفاقس: تم الاستماع من قبل قاضي التحقيق إلى أعوان السجن، والمسؤول عن غرفة الإيقاف بإدارة أمن إقليم صفاقس، والمسؤول عن غرفة الاحتفاظ والإيقاف بالمحكمة الابتدائية صفاقس 1، والممرض بالسجن المدني، وشقيق الفقيد

كما لفت الناطق باسم محاكم صفاقس إلى أن "الأبحاث التحقيقية بيّنت أنه قد تم نقل الهالك إلى المستشفى لتلقي الإسعافات إثر إصابته بآلام في المعدة قبل أن يتم إرجاعه إلى غرفة الإيقاف بإدارة أمن إقليم صفاقس، كما تلقى الهالك داخل السجن المدني حقنة من الأنسولين"، على حد قوله.

وأردف مراد التركي أنه يُنتظر حاليًا صدور التقرير التكميلي لنتائج التحليل البيولوجي والمجهري بخصوص العينات المأخوذة من جثة الهالك من أجل التدقيق في أسباب الوفاة.

يُذكر أن وفاة الشاب عبد السلام زيان (من مواليد 1991)، وهو في حالة إيقاف تحفظي بالسجن المدني بصفاقس، كانت قد أثارت استياء وغضبًا كبيرين، مما دفع عددًا من سكان منطقة الربض بصفاقس، حيث يقطن، إلى الخروج في تحركات احتجاجية.

وكان الناطق الرسمي باسم محاكم صفاقس قد أفاد، في تصريح سابق لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، بأن وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية صفاقس 2 أذن بفتح تحقيق قضائي في ظروف وملابسات وفاة الشاب البالغ من العمر 30 سنة، وبإيداع الجثة على ذمة الطبيب الشرعي لتشريحها وتحديد أسباب الوفاة.

وأوضح، في ذات السياق، أن حالة الشاب المتوفي الذي تبين أنه يشكو من مرض السكري ويتعاطى حقن الأنسولين قد تعكرت بتاريخ 3 مارس/آذار الجاري، "ورغم الإسعافات الأولية التي قدمت له في إدارة السجن والمركز الطبي به فقد توفي إثر نقله للمستشفى بصفاقس"، على حد قوله.

ولفت التركي إلى أن المحكمة الابتدائية صفاقس 1 كانت قد أصدرت في حق الشاب المتوفي وشقيقه بطاقتي إيداع بالسجن المدني بصفاقس الثلاثاء 2 مارس/آذار الجاري "إثر ضبطهما بالطريق العام بما فيه خرق لإجراءات وقانون حظر الجولان وقد تم تبعًا لذلك تحرير محضر بحث عدلي في حقهما من أجل ذلك إضافة لهضم جانب موظف عمومي بالقول والتهديد حال مباشرته لوظيفه لحصول مشادة مع أعوان أمن وإحالتهما على محكمة الناحية لمقاضاتهما من أجل الجريمتين" حسب تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المصادقة على إحداث لجنة تحقيق برلمانية حول ملابسات وفاة عبد السلام زيان

صفاقس: فتح تحقيق إثر وفاة شاب مصاب بالسكري في حالة إيقاف تحفظي