23-مارس-2021

كانت عديد المنظمات الحقوقية قد وصفت الوفاة وملابساتها بـ"المسترابة"

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

صادق مجلس نواب الشعب، صباح الثلاثاء 23 مارس/ آذار 2021، على إحداث لجنة تحقيق برلمانية حول ملابسات وفاة الشاب عبد السلام زيان بعد إيقافه بسجن صفاقس بــ 75 نعم، احتفاظ وحيد ودون رفض.

يُذكر أن الجلسة العامة ليوم الثلاثاء 23 مارس 2021 كانت انطلقت برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس نواب الشعب سميرة الشواشي ويتضمن جدول أعمالها إضافة إلى المصادقة على إحداث لجنة التحقيق البرلمانية، النظر في مجموعة من مشاريع ومقترحات القوانين.

البرلمان يُصادق على إحداث لجنة تحقيق برلمانية حول ملابسات وفاة الشاب عبد السلام زيان بعد إيقافه بسجن صفاقس بــ 75 نعم، احتفاظ وحيد ودون رفض

وتتمثل مشاريع ومقترحات القوانين، المنتظر النظر فيها، في التالي:

ـ مقترح قانون يتعلق بتعليق الآجال طيلة فترة إضراب كتبة المحاكم والذي انطلق بتاريخ 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.عدد 147/2020

ـ مشروع قانون يتعلق بالمصادقة على مرسوم رئيس الحكومة عدد 31 لسنة 2020 المؤرخ في 10 جوان/ يونيو 2020 يتعلق بالتبادل الإلكتروني للمعطيات بين الهياكل والمتعاملين معها وفيما بين الهياكل. عدد 79/2020

ـ مشروع قانون أساسي يتعلق بتنقيح وإتمام القانون الأساسي عدد 50 لسنة 2015 المؤرخ في 3 ديسمبر/ كانون الأول 2015 المتعلق بالمحكمة الدستورية. عدد 39/2018

ـ مقترح قانون أساسي يتعلق بتنقيح القانون الأساسي عدد 50 لسنة 2015 المؤرخ في 3 ديسمبر/ كانون الأول 2015 المتعلق بالمحكمة الدستورية. عدد 44/2020.

يُذكر أن وفاة الشاب عبد السلام زيان (من مواليد 1991)، وهو في حالة إيقاف تحفظي بالسجن المدني بصفاقس، كانت قد أثارت استياء وغضبًا كبيرين، مما دفع عددًا من سكان منطقة الربض بصفاقس، حيث يقطن، إلى الخروج في تحركات احتجاجية.

وكان الناطق الرسمي باسم محاكم صفاقس مراد التركي قد أفاد، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، بأن وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية صفاقس 2 أذن بفتح تحقيق قضائي في ظروف وملابسات وفاة الشاب البالغ من العمر 30 سنة، وبإيداع الجثة على ذمة الطبيب الشرعي لتشريحها وتحديد أسباب الوفاة.

وأوضح، في ذات السياق، أن حالة الشاب المتوفي الذي تبين أنه يشكو من مرض السكري ويتعاطى حقن الأنسولين قد تعكرت بتاريخ 3 مارس/آذار الجاري، "ورغم الإسعافات الأولية التي قدمت له في إدارة السجن والمركز الطبي به فقد توفي إثر نقله للمستشفى بصفاقس"، على حد قوله.

وكانت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان قد حملت، في بيان نشرته الخميس 4 مارس/آذار 2021، مسؤولية وفاة الشاب عبد السلام زيان الذي يشكو من مرض السكري، في السجن المدني بصفاقس، إلى وزارة الداخلية ووزارة العدل، مؤكدة أنها ستقوم بدورها كاملًا في تتبع الجناة بصفتها ونيابة عن عائلته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فرع المحامين بصفاقس: ملابسات وفاة عبد السلام زيان مسترابة

عريضة لإحداث لجنة برلمانية للتقصي في ملابسات وفاة الشاب عبد السلام زيان