05-مارس-2024
انتحار شاب في تونس

انتحار تلميذة الـ 15 سنة عبر تناول جرعات من دواء الفئران (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

شهدت معتمدية الحامة من ولاية قابس، حادثةً أليمةً تتمثل في إقدام تلميذتين بعمر الـ 15 سنة، على محاولة الانتحار، عبر تناول جرعات من دواء الفئران، وتم الاحتفاظ بإحدى التلميذتين في المستشفى بعد تعكر حالتها الصحية إلى أن فارقت الحياة بتاريخ 4 مارس/آذار 2024.

من جهتها أذنت النيابة العمومية لدى المحكمة الابتدائية بقابس بفتح بحث تحقيقي على معنى الفصل 31 من مجلة الإجراءات الجزائية بعد وفاة التلميذة بالمدرسة الإعدادية بالحامة، حسب إفادة وكيل الجمهورية بالمحكمة فوزي درغام، لإذاعة "ديوان أف أم" المحلية.

وأوضح وكيل الجمهورية أنه تم إشعار النيابة العمومية بهذه الحادثة منذ شهر جانفي/ يناير 2024 تاريخ إقدام التلميذة التي تدرس بالسنة التاسعة أساسي على الانتحار.

وكيل الجمهورية: التلميذة الثانية تمكنت من تجاوز مرحلة الخطر، نظرًا لتناولها جرعةً صغيرةً من الدواء

وأكد المصدر ذاته، أن التّلميذة الثّانية تمكنت من تجاوز مرحلة الخطر، نظرًا لتناولها جرعةً صغيرةً من الدواء.

وبيّن وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بقابس، بأن المعطيات الأولية المتوفرة حاليًا، تشير إلى أن الأسباب التي دفعت بالتلميذتين لمحاولة الانتحار تشمل تعرضهما للضغط النفسي الناجم عن تردي أعدادهما الدراسية، وذلك في انتظار انتهاء الأبحاث.

وكيل الجمهورية: الأسباب التي دفعت بالتلميذتين لمحاولة الانتحار حسب المعطيات الأولية تشمل التعرض للضغط النفسي الناجم عن تردي الأعداد الدراسية

ويشار إلى أن الأرقام المتعلقة بظاهرة انتحار الأطفال أو الشباب تشهد تزايدًا مطّردًا في تونس خلال السنوات الأخيرة، حيث أفاد التقرير السنوي للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، بأن سنة 2023 سجلت 95 حالة انتحار و52 محاولة انتحار، أغلبها في صفوف الشباب، وأكثر من 80 بالمائة منهم من الذكور.

ومن جهتها ذكرت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن آمال بلحاج موسى، أن حالات انتحار ومحاولات انتحار الأطفال في تونس في تنامٍ، حيث تمّ خلال الأربعة أشهر الأولى من سنة 2023 تسجيل 8 حالات انتحار في صفوف الأطفال بمعدل حالتين شهريًا و102 محاولة انتحار بمعدل 26 محاولة شهريًّا خلال الفترة نفسها.