05-ديسمبر-2023
انتحار الأطفال في تونس

الناطق باسم محاكم المنستير والمهدية لـ"الترا تونس": انتحار طفل يبلغ من العمر 10 سنوات (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

صرّح الناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية، فريد بن جحا، الثلاثاء 5 ديسمبر/ كانون الأول 2023، لـ"الترا تونس"، أنّه تم إعلام النيابة العمومية بالجهة بحادثة انتحار طفل يبلغ من العمر 10 سنوات بمدينة خنيس من ولاية المنستير.

الناطق باسم محاكم المنستير والمهدية لـ"الترا تونس": انتحار طفل يبلغ من العمر 10 سنوات بالمنستير  إثر خلاف بسيط مع والده

وتابع بن جحا، أنّ كل المعلومات الأولية في انتظار استكمال الأبحاث، تشير إلى أنّ هذه الحادثة جدّت إثر خلاف بسيط مع الطفل الفقيد ووالده، وأنّ الانتحار كان شنقًا داخل غرفة نوم الفتى.

وأكد الناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية، أنه تم فتح بحث تحقيقي للوقوف على ملابسات هذه الوفاة.

يشار إلى أنّ هذه الحادثة ليست الأولى من نوعها في تونس، إذ إنّ ظاهرة انتحار الأطفال في تونس، أو محاولات الانتحار، باتت مؤرقة مؤخرًا، خاصة وأنّ الأرقام المتعلقة بهذا الموضوع في ارتفاع.

وتعرف بعض الولايات ارتفاعًا في هذه النسب، دونًا عن غيرها، إذ صرّحت رئيسة فرع القيروان للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية سوسن الجعدي، في وقت سابق، أنّ ولاية القيروان تحتل المرتبة الأولى وطنيًا في عمليات الانتحار ومحاولات الانتحار، وفقها.

رئيسة فرع القيروان لمنتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: ولاية القيروان تحتل المرتبة الأولى وطنيًا في عمليات الانتحار ومحاولات الانتحار

وأشارت الجعدي إلى أنّ حوادث الانتحار ومحاولات الانتحار، بلغت 45 حالة خلال الثلاثي الأول فقط من سنة 2023، وتم تسجيل 9 حالات منها في القيروان، لافتة إلى أن فرع المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية سجل 6 حالات انتحار في شهر أفريل/ نيسان و5 حالات في شهر ماي/ أيار الجاري في هذه الولاية، وفقها.

جدير بالذكر، أنّ وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، آمال بلحاج موسى، كانت قد أكدت في هذا السياق، أن حالات انتحار ومحاولات انتحار أطفال تونس في تنامٍ، حيث تمّ خلال الأربعة أشهر الأولى من السنة الجارية تسجيل 8 حالات انتحار في صفوف الأطفال بمعدل حالتين شهريًا و102 محاولة انتحار بمعدل 26 محاولة شهريًّا خلال الفترة نفسها.

وزيرة المرأة والطفولة: تسجيل 8 حالات انتحار في صفوف الأطفال بمعدل حالتين شهريّا و102 محاولات انتحار بمعدل 26 محاولة شهريّا خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2023

وأضافت الوزيرة، وفق بلاغ نشرته الوزارة، عقب انتحار تلميذ بالقيروان، أنّ 80% من محاولات الانتحار هي للإناث، معلنة الشروع في إنجاز دراسة علميّة معمّقة لهذه الظاهرة وفهم أسبابها "قصد الاستناد إليها لتحديد السياسات وتصويب التدخلات الوقائيّة في هذا المجال".

وشدّدت الوزيرة أن 5 ولايات من الجمهوريّة تستأثر بالنصيب الأوفر من الإشعارات المتعلّقة بتهديد مصلحة الطفل الفضلى وهي صفاقس وأريانة ونابل وتونس وسوسة.