19-سبتمبر-2023
انتحار تلميذة تونس

الوزارة تعلن تنظيم تدخلات نفسيّة جماعيّة لفائدة الأطفال المرسّمين بالمدرسة الإعداديّة (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، وفق بلاغ أصدرته الثلاثاء 19 سبتمبر/ أيلول 2023، أنّها تلقّت إشعارًا ورد على مكتب مندوب حماية الطفولة بتونس مفاده "انتحار تلميذة تبلغ من العمر 17 سنة في ظروف مسترابة".

وزارة المرأة والطفولة: انتحار تلميذة تبلغ من العمر 17 سنة في ظروف مسترابة بعد تعرضّها إلى الاعتداء اللفظي والإهانة والصفع من قبل أم صديقتها

وقد تولّى مندوب حماية الطفولة، وفق الوزارة، التنقّل رفقة أعضاء اللجنة الجهويّة لمتابعة وضعيات الانتحار إلى منزل الضحيّة وتبيّن خلال هذه الزيارة أنّ "الطفلة متمدرسة ومتفوقة في دراستها ولا تعاني من مشاكل نفسيّة، إلاّ أنّها تعرضّت خلال نهاية الأسبوع إلى الاعتداء اللفظي والإهانة والصفع من قبل أم صديقتها التي اصطحبتها رفقة صديقتها إلى مدينة الألعاب بالجهة".

وأشارت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، إلى أنّ مندوب حماية الطفولة سيتولّى التعهّد النفسيّ بأخوة الضحيّة البالغ أعمارهم 14 و11 و7 سنوات وتنظيم تدخلات نفسيّة جماعيّة لفائدة الأطفال المرسّمين بالمدرسة الإعداديّة التي كانت تدرس بها الضحيّة وذلك بالتنسيق مع أعضاء اللجنة من وزارات الشؤون الاجتماعيّة والتربية والصحة، وفق نص البلاغ.

 

انتحار تلميذة تونس

 

يشار إلى أنّ قضايا العنف ضد الطفل المسجلة في السداسي الأول من سنة 2023، تبلغ 6575 قضية، وفق الإدارة العامة للأمن الوطني.

وكانت رئيسة فرع القيروان للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية سوسن الجعدي، قد صرّحت في وقت سابق، أنّ حوادث الانتحار ومحاولات الانتحار، بلغت 45 حالة خلال الثلاثي الأول فقط من سنة 2023.

وزارة المرأة والطفولة: مندوب حماية الطفولة سيتولّى التعهّد النفسيّ بأخوة الضحيّة البالغ أعمارهم 14 و11 و7 سنوات

وقد أكدت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، آمال بلحاج موسى، سابقًا، أن حالات انتحار ومحاولات انتحار أطفال تونس في تنامٍ، حيث تمّ خلال الأربعة أشهر الأولى من السنة الجارية تسجيل 8 حالات انتحار في صفوف الأطفال بمعدل حالتين شهريًا و102 محاولة انتحار بمعدل 26 محاولة شهريًّا خلال الفترة نفسها.

وكانت الوزارة، قد أكدت أنّ 80% من محاولات الانتحار هي للإناث، معلنة الشروع في إنجاز دراسة علميّة معمّقة لهذه الظاهرة وفهم أسبابها "قصد الاستناد إليها لتحديد السياسات وتصويب التدخلات الوقائيّة في هذا المجال".