01-يناير-2024
خميس الشماري

كان أحد أبرز الناشطين الحقوقيين في تونس

الترا تونس_ فريق التحرير 

 

توفي الاثنين 1 جانفي/ يناير 2024، المناضل الحقوقي خميس الشماري، عن عمر ناهز الـ 81 سنة، في حين نعاه سياسيون وحقوقيون في تونس.

توفي الاثنين 1 جانفي 2024،  المناضل الحقوقي خميس الشماري، عن عمر يناهز الـ 81 سنة، ونعاه سياسيون وحقوقيون في تونس.

يعدّ خميس الشماري أحد أبرز الناشطين الحقوقيين في تونس حيث عمل على نشر الوعي الحقوقي ودافع عن المساجين السياسيين، كما عُرف بمعارضته الشديدة لنظام زين العابدين بن علي.

كما تقلد العديد من المناصب أهمها سفير تونس لدى اليونسكو ومنصب كاتب عام الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان سنة 1989 ثم رئيسًا لها سنة 1992.

يعدّ خميس الشماري أحد أبرز الناشطين الحقوقيين في تونس حيث عمل على نشر الوعي الحقوقي ودافع عن المساجين السياسيين، كما عُرف بمعارضته الشديدة لنظام زين العابدين بن علي

كما شغل الراحل منصب عضو مؤسس للمعهد العربي لحقوق الانسان، كما تم انتخابه لعضوية هيئة الحقيقة والكرامة قبل أن يقدم استقالته.

وفي 2018، تحصل الراحل على الصنف الثاني من وسام الجمهورية اعترافًا بمسيرتيه النضالية وتقديرًا لإسهامه في الدفاع عن حقوق الإنسان وتكريس مبادئ الديمقراطية في تونس.

ونعى حقوقيون وسياسيون الراحل الشماري، في تدوينات نشروها عبر حساباتهم الرسمية على فيسبوك، معبرين عن حزنهم لرحيل مناضل حقوقي كرس حياته للدفاع عن حقوق الإنسان في تونس ودعم القضايا العادلة.

من جهتها، نعت رئاسة الحكومة التونسية، في بيان لها نشرته عبر حسابها الرسمي على فيسبوك، المناضل الشماري. وجاء في البيان أن رئيس الحكومة أحمد الحشاني وكامل الفريق الحكومي يتقدمون بالتعازي إلى عائلة الفقيد.