27-يوليو-2023
المناضل علي بن سالم

عن عمر يناهز 93 سنة (Nicolas Fauqué corbis)

الترا تونس - فريق التحرير

 

توفي، الخميس 27 جويلية/يوليو 2023، المناضل التونسي علي بن سالم بالمستشفى العسكري بتونس عن عمر يناهز 93 سنة.

ويُعرف الفقيد علي بن سالم بلقبيْ "شيخ المناضلين" و"عميد الحقوقيين"، وهو أصيل مدينة بنزرت وشارك في معركة التحرير سنة 1952، وقاوم الاستعمار الفرنسي في بنزرت.

يُعرف الفقيد علي بن سالم بلقبيْ "شيخ المناضلين" و"عميد الحقوقيين" وهو أصيل مدينة بنزرت وشارك في معركة التحرير سنة 1952 وقاوم الاستعمار الفرنسي في بنزرت

وفي سنة 1962 شارك علي بن سالم في المحاولة الانقلابية ضد النظام وحوكم مع رفاقه بـ 11 سنة سجنًا قضاها بين كراكة غار الملح وسجن برج الرومي. وقد أفلت من حكمي إعدام، وفق الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.

 

صورة

 

وكان المناضل علي بن سالم معارضًا لحكمي بورقيبة وبن علي وشارك في تأسيس فرع بنزرت للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان سنة 1981 وكان بيته في فترة ما مقرًّا للفرع وحاضنًا لنشاطاته.  

كان المناضل علي بن سالم معارضًا لحكمي بورقيبة وبن علي وشارك في تأسيس فرع بنزرت للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان سنة 1981 وكان بيته في فترة ما مقرًّا للفرع وحاضنًا لنشاطاته

وبعد الثورة، انتمى بن سالم لحزب نداء تونس قبل الانتخابات التشريعية لسنة 2014، وترأس قائمته الانتخابية في ولاية بنزرت، كما ترأس الجلسة الافتتاحية لمجلس نواب الشعب سنة 2014.

وقد نعت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وفرعها الجهوي ببنزرت وكذلك الاتحاد الجهوي للشغل ببنزرت الفقيد علي بن سالم، مستحضرة نضالاته ومقاومته الفذة للاستعمار الفرنسي.

كما نشرت ولاية بنزرت، على صفحتها الرسمية بفيسبوك، برقية تعزية وجهتها لأفراد عائلة الفقيد وكل متساكني الولاية في المصاب الجلل الذي لحق واحدًا من أبرز مناضليها التاريخيين.