18-يناير-2024
محمد الغزي

وزارة الثقافة التونسية: تميّز شعر محمد الغزي بالصبغة الصوفية وثرائه بالصور المستمدة من عالم الطفولة (بيت الشعر التونسي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

فارق الشاعر والناقد التونسي، الدكتور محمد الغزي، الحياة، بعد أن وافاه الأجل الخميس 18 جانفي/يناير 2024، وقد نعته عدة هياكل وشخصيات عامة ووطنية.

  • حياة محمد الغزي وتكوينه:

ولد الفقيد محمد الغزي في 24 فيفري/ شباط 1949 بولاية القيروان أين زاول تعليمه الابتدائي والثانوي، فيما تحصّل على الأستاذية في الأدب العربي سنة 1973، وشهادة التعمّق في البحث، تخصّص النقد الأدبي، وهي شهادة تعادل الدكتوراه المرحلة الثالثة في سبتمبر/أيلول سنة 1989، كما تحصّل على شهادة التأهيل الجامعي (تعادل دكتوراه دولة) سنة 2008، وفق وزارة الثقافة التونسية.

أشرف الفقيد محمد الغزي على العديد من الجوائز الوطنية في مجالي الشعر والنقد، وساهم في إنتاج مجموعة من البرامج الثقافية في التلفزيون و الإذاعة

  • المسيرة المهنية للفقيد محمد الغزي:

درّس الراحل بكلية الآداب بالقيروان ثم بجامعة نزوى بعمان حيث كان أستاذًا مشاركًا في الأدب العربي، كما عمل بديوان وزارة الشؤون الثقافية خلال سنتي 2003 و2004.

وساهم الفقيد في إنتاج مجموعة من البرامج الثقافية في التلفزيون و الإذاعة، وأشرف على العديد من الجوائز الوطنية في مجالي الشعر والنقد كما كان عضوًا بالهيئة المديرة لمجلة "الحياة الثقافية" الصادرة عن وزارة الثقافة وعضوًا بالهيئة الاستشارية لمجلة آداب القيروان الصادرة عن كلية الآداب بالقيروان وعضوًا باتحاد الكتاب العرب.

  • المسيرة الأدبية للفقيد محمد الغزي:

ساهم الفقيد محمد الغزي في إثراء الساحة الأدبية والفكرية طيلة عقود من الزمن حيث تميّز بشعره ذي الصبغة الصوفية والثري بالصور المستمدة من عالم الطفولة، فأصدر العديد من الكتب الشعرية على غرار "كتاب الماء، كتاب الجمر" (1982)، و"ما أكثر ما أعطى، ما أقل ما أخذت" (1991)، و"كثير هذا القليل الذي أخذت" (1999)، و"سليل الماء" (2004)، و"استجب إن دعتك الجبال" (2015).

وزارة الثقافة التونسية: ساهم الفقيد محمد الغزي في إثراء الساحة الأدبية والفكرية طيلة عقود من الزمن

كما سعى الفقيد طيلة مسيرته الأدبية، وفق الوزارة، إلى وضع صوره الشعرية لكتابة القصص القصيرة الموجهة للأطفال، فأصدر "صوتُ القصَبةِ الحزين" و"كان الربيع فتىً وسيماً"، و"علّمني الغناء أيّها الصّرّار"، و"الأرض وقوس قزح"، و"رسالة إلى الشتاء"، التي فازت بجائزة "أفضل كتاب تونسي للطفل" في "معرض صفاقس لكتاب الطفل" عام 2013.

  • الجوائز:

تحصّل الراحل محمد الغزي على مجموعة من الجوائز الأدبية داخل تونس وخارجها، ونذكر منها: 

  1. جائزة أبي القاسم الشابي تونس سنة 1999 
  2. جائزة وزارة الثقافة التونسية سنة 2000 
  3. جائزة الإبداع العربي بالشارقة سنة 2000