28-سبتمبر-2023
نبيل عمار إيطاليا

وزير خارجية تونس نبيل عمار يقدم سبب منع وفد أوروبي من دخول تونس (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحدث وزير الخارجية التونسية نبيل عمار، الأربعاء 27 سبتمبر/أيلول 2023، عن ملفات ذات علاقة مباشرة في تونس، في علاقة بالدبلوماسية التونسية، في حوار تلفزيوني على هامش زيارته الأخيرة إلى روسيا بدعوة من نظيره الروسي.

 

  • منع وفد أوروبي من دخول تونس

وعلّق الوزير، في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم"، على مسألة رفض استقبال وفد من لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي في منتصف سبتمبر/أيلول الجاري، قائلًا: "لدينا احترازات على نواب البرلمان الأوروبي الذين قرروا زيارة تونس دون أيّ تشاور معها"، وفقه.

وزير خارجية تونس: أعضاء وفد البرلمان الأوروبي الذين أرادوا زيارة تونس مشكوك فيهم وأغراضهم غير بناءة ولدينا احترازات بشأنهم لذلك تم رفض زيارتهم

وتابع قائلًا: "لا يمكن أن تكون هناك زيارة تقييمية لتونس، كما أننا لسنا متفقين حول أعضاء الوفد الذي أعلن عزمه القدوم لأنهم مشكوك فيهم وأغراضهم غير بناءة، فضلًا عن أنهم لم يطلبوا لقاء وزير الخارجية على الرغم من أنهم أعضاء لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي"، حسب ما صرح به.

واعتبر عمار أنّ "أعضاء وفد البرلمان الأوروبي الذين كانوا سيزورون تونس أرادوا إثارة ضجة ومشكلة حتى يتحدث الجميع عن رفض زيارتهم إلى تونس"، على حد تعبيره.

كما وصف الوزير نشر الوثيقة الرسمية التي وجهتها وزارة الخارجية التونسية للأعضاء المذكورين بأنهم غير مرغوب فيهم في تونس على الإنترنت بـ"التصرف المتهور وغير المقبول"، حسب تقديره.

وزير خارجية تونس: نشر الوثيقة الرسمية التي وجهتها الخارجية التونسية لأعضاء البرلمان الأوروبي الذين أرادوا زيارة تونس على الإنترنت والتي مفادها أنهم غير مرغوب فيهم هو تصرف متهور وغير مقبول

وكانت السلطات التونسية قد منعت، الخميس 14 سبتمبر/أيلول 2023، وفدًا من لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي من دخول أراضيها، في زيارة كان من المزمع أن تكون من 14 إلى 16 سبتمبر/الجاري بغاية "الاطلاع عن كثب على الوضع السياسي الراهن في تونس"، وفق ما سبق جاء في بيان للجنة صادر على الموقع الرسمي للبرلمان الأوروبي.

 

 

  • لدينا بدائل عن صندوق النقد

وفي تعليقه على مسألة قرض صندوق النقد الدولي الذي لم تتمكن تونس بعد من الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق بشأنه، قال الوزير إنّ "قنوات الحوار مفتوحة دائمًا مع صندوق النقد الدولي لكن لتونس خطوط حمراء"، وفق تعبيره.

وزير خارجية تونس: "قنوات الحوار مفتوحة دائمًا مع صندوق النقد الدولي لكن لتونس خطوط حمراء.. ولدينا بدائل

وتابع قائلًا: "يجب أن يكون صندوق النقد الدولي في خدمة البلدان النامية والتي تمرّ بصعوبات وليس العكس".

وفي ردّه عن سؤال ما إذا كانت لدى تونس بدائل عن صندوق النقد الدولي، قال نبيل عمار: "أكيد لدينا.. وهناك عمل دؤوب على مستوى الوزارات وهياكل الدولة من أجل الإصلاح"، معقبًا: "ثمار هذا العمل ستظهر وفي الفترة القادمة سيرى الجميع نتائجها"، على حد قوله.

 

 

  • مذكرة التفاهم مع الاتحاد الأوروبي

وبخصوص مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الاتحاد الأوروبي وتونس، قال نبيل عمار: "نحن في بداية التطبيق"، وفقه.

وأضاف: "عندما تم التوقيع على مذكرة التفاهم طلبنا أن يكون هناك مناخ جديد إيجابي وبنّاء مختلف عمّا عرفناه من قبل، وأن يجد كلا الشريكين مصلحتهما لا أن تكون هناك مصلحة لشريك على حساب الآخر"، معقبًا: "سنرى في الفترة القادمة كيف سيبدأ تجسيد هذه المذكرة"، على حد قوله.

وزير خارجية تونس: عند توقيع مذكرة التفاهم مع الاتحاد الأوروبي طلبنا أن يكون هناك مناخ جديد إيجابي وبنّاء مختلف عن السابق وأن يجد كلا الشريكين مصلحتهما لا أن تكون هناك مصلحة لشريك على حساب الآخر

يذكر أنّه تم في 16 جويلية/يوليو 2023، توقيع "مذكرة تفاهم" بين تونس والاتحاد الأوروبي حول "شراكة استراتيجية وشاملة"، وتهم بالأساس ملف الهجرة غير النظامية. وقد قام بتوقيعها الرئيس التونسي قيس سعيّد ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وقد طالت مذكرة التفاهم عديد الانتقادات على الصعيد الحقوقي في تونس، واعتبر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أنّ هذه المذكرة "خطيرة وتكرس دور الحارس والسجان"، وفق توصيفه.