26-سبتمبر-2023
وفد من المفوضية الأوروبية

كان من المبرمج أن يؤدي وفد من المفوضية الأوربية زيارة إلى تونس هذا الأسبوع (صورة أرشيفية لتوقيع مذكرة التفاهم)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الرئاسة التونسية، في ساعة متأخرة ليل الاثنين 25 سبتمبر/أيلول 2023، أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد قرر تأجيل الزيارة التي كان يعتزم وفد من المفوضية الأوروبية القيام بها إلى تونس هذا الأسبوع.

الرئاسة: قيس سعيّد كلف وزارة الخارجة التونسية بإبلاغ الجانب الأوروبي بقرار تأجيل الزيارة التي كان يعتزم وفد من المفوضية الأوروبية أداءها إلى تونس إلى موعد لاحق يتم الاتفاق عليه بين الطرفين

وجاء في بلاغ للرئاسة أنّ "قيس سعيّد قرّر خلال اجتماع مجلس الأمن القومي تكليف وزارة الخارجية التونسية بإبلاغ الجانب الأوروبي بقرار تأجيل الزيارة التي كان يعتزم وفد من المفوضية الأوروبية أداءها إلى تونس، إلى موعد لاحق يتم الاتفاق عليه بين الطرفين".

 

 

وكانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت، في 22 سبتمبر/أيلول الجاري، أنّ وفدًا من مسؤوليها سيزور تونس هذا الأسبوع، للتباحث بشأن تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الاتحاد الأوروبي وتونس، فيما يخصّ البرنامج الذي سيدمج بين المساعدات المقررة والمساعدات الجديدة، وذلك في إطار برنامج جديد لدعم الهجرة بميزانية قدرها 105 ملايين يورو"، وفق المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية.

كانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت في 22 سبتمبر أنّ وفدًا من مسؤوليها سيزور تونس هذا الأسبوع للتباحث بشأن تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الاتحاد الأوروبي وتونس

وقالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية آنا بيزونيرو، خلال مؤتمر صحفي في بروكسل، أنّ المفوضية ستدعم ميزانية تونس بقيمة 60 مليون يورو، فضلًا عن مساعدة تشغيلية للهجرة تبلغ قيمتها حوالي 67 مليون يورو، ستُصرف في الأيام المقبلة، وفقها، مشيرة إلى أنّ هذه الأموال تأتي "دعماً لتنفيذ مذكرة التفاهم".

يذكر أنّه تم في 16 جويلية/يوليو 2023، توقيع "مذكرة تفاهم" بين تونس والاتحاد الأوربي حول "شراكة استراتيجية وشاملة"، وتهم بالأساس ملف الهجرة غير النظامية. وقد قام بتوقيعها الرئيس التونسي قيس سعيّد ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وقد طالت مذكرة التفاهم عديد الانتقادات على الصعيد الحقوقي في تونس، واعتبر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أنّ هذه المذكرة "خطيرة وتكرس دور الحارس والسجان"، وفق توصيفه.