وزير المالية: الحكومة ستعمل على تغيير كتلة الأجور

وزير المالية: الحكومة ستعمل على تغيير كتلة الأجور

وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار علي الكعلي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار علي الكعلي، الاثنين 2 مارس/آذار 2021، أن الوضع الاقتصادي الحالي صعب ويستوجب مزيدًا من العمل الجاد وإقرار جملة من الإجراءات والإصلاحات التي من شأنها أن تفكّ قيوده.

وزير المالية: هناك حلّان لتخفيض نسبة الأجور من مداخيل الدولة، إما  بالتخفيض في الإنفاق على الأجور، أو بالترفيع في نسبة النمو، وياحبذا لو نتمكن من تحقيق كليهما

ولفت الوزير، في مداخلة له على إذاعة "اكسبرس أف أم"، إلى أن من بين الإجراءات التي ستعمل الحكومة الحالية على إقرارها تغيير كتلة الأجور، مشيرًا إلى أن نسبة الأجور اليوم تمثل 17.5 % من مداخيل الدولة.

وأوضح أن الحكومة ستعمل على التخفيض من هذه النسبة، متابعًا القول: "هناك حلان من أجل تحقيق ذلك، إما التخفيض في الإنفاق على الأجور، أو الترفيع في نسبة النمو، وياحبذا لو نتمكن من تحقيق كليهما"، وفق قوله.

كما أضاف الكعلي، في سياق متصل، أن الحكومة ستعمل أيضًا على تغيير طريقة التعامل في علاقة بالدعم، مشيرًا إلى أن قبل 10 سنوات قيمة الدعم كانت 300 مليار دينار، واليوم أصبحت قيمتها 3.5 مليار دينار.

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن الحكومة ستتوجه ربما إلى اعتماد سياسة تتبعها دول أخرى في علاقة بالدعم، وذلك من خلال تدعيم الشاري وليس المادة المدعمة وبالتالي تضمن الدولة وصولها إلى مستحقيها"، على حد تقديره. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

صندوق النقد يدعو السلطات التونسية إلى خفض كتلة الأجور والحد من دعم الطاقة

الراجحي: ترقيم موديز سيؤثر على تعامل الأسواق المالية مع تونس