15-أبريل-2021

ترفيع مساهمة تونس في رأس مال البنك الإفريقي للتنمية يدعّم موقعها بالبنك (SAUL LOEB/ أ ف ب)

 

الترا تونس- فريق التحرير

 

أكّد وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار علي الكعلي الخميس 15 أفريل/نيسان 2021 لدى حضوره بالجلسة العامة بمجلس نواب الشعب، بخصوص الاتفاق مع صندوق النقد الدولي أنّه: "حتى لو انتهى الاتفاق السابق مع صندوق النقد فالعلاقات موجودة والاتصالات أسبوعية، ويُحسب لهذه الحكومة أن أطلعت الصندوق على الأرقام الحقيقية للاقتصاد التونسي" وفق وصفه، معتبرًا أنّه بناءً على هذه الأرقام سيقع بناء علاقة جديدة قائمة على تغيير وجهة تونس وتحسين اقتصادها.

وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار علي الكعلي: "حتى لو انتهى الاتفاق السابق مع صندوق النقد الدولي فالعلاقات موجودة والاتصالات أسبوعية

وتحصّل الكعلي على تصويت البرلمان بـ 108 نعم، و03 احتفاظ ودون رفض عـلى مشروع قانون يتعلق بالترخيص لتونس في الاكتتاب في الزيادة العامة السابعة في رأس مال البنك الإفريقي للتنمية وفي الأسهم المتوفرة من الزيادة العامة السادسة وفي الأسهم المحدثة بموجب انضمام دولة "إيرلندا" إلى البنك الإفريقي للتنمية.عدد 152/2020 برمّته.

وشدّد الكعلي على العلاقات المتميزة بين تونس والبنك الإفريقي للتنمية الذي اختار أن تكون تونس مقره لسنوات قبل أن يعود إلى ساحل العاج من جديد وفق قوله.

✔️✔️ التصويـــــــت عـــلى مشروع قانون يتعلق بالترخيص للدولة في الاكتتاب في الزيادة العامة السابعة في رأس مال البنك...

Publiée par ‎مجلس نوّاب الشّعب Assemblée des Représentants du Peuple‎ sur Jeudi 15 avril 2021

وأشار الكعلي إلى 5 أولويات يحرص عليها البنك الإفريقي للتنمية، هي أن تغطّي إفريقيا حاجياتها الذاتية من الغذاء، إضافة إلى إعادة القدرة التصنيعية لإفريقيا وتحسين عيش سكانها فضلًا عن تطوير الرقمنة وإعداد البنية التحتية لهذه القارة.

اقرأ/ي أيضًا: تونس والسعي وراء أفريقيا "المنسية"

وأوضح الكعلي أنّ ترفيع مساهمة تونس في رأس مال البنك الإفريقي للتنمية يدعّم موقعها بالبنك الذي مكّن تونس من 120 قرضًا بقيمة 9 مليار دولار، تتراوح نسبة فائدتها بين 0.25 و1.2 بالمئة وهي نسبة فائدة مقبولة وفق وصفه عدا المدة الزمنية الكافية لتسديد القروض على 20 سنة.

وأبرز الكعلي أنّ البنك الإفريقي للتنمية قدّم هبات للدولة التونسية في السنوات الأخيرة بقيمة 70 مليون دولار، فيما يساهم بمبلغ يتراوح بين 200 و300 مليون دولار لتمويل 17 مشروعًا حاليًا، وقد استُعملت 55 بالمئة من المبالغ المرصودة على حد تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسؤول بصندوق النقد الدولي: تونس لم تطلب تمويلاً جديدًا بعد

وزير التجارة: السوق الليبية تنافسية جدًا ونحقق لتفكيك منظومة التحكم في الأسعار