11-أبريل-2021

الاقتصاد التونسي قد سجل انكماشًا بـ 8.8% العام الماضي

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال مسؤول كبير في صندوق النقد الدولي لوكالة رويترز، الأحد 11 أفريل/ نيسان 2021، إن تونس لم تطلب بعد برنامج تمويل جديد من الصندوق، وذلك عقب تصريحات من وزير المالية أن مناقشات بشأن تمويل جديد ستبدأ الشهر الجاري.

وقال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق لرويترز، "لم نتلق أي طلب من السلطات بشأن برنامج جديد". وتابع "نشط الصندوق كثيرًا في تونس على مدار السنوات العشر الماضية، ودعم عملية الانتقال في تونس، ونتطلع إلى مزيد من العمل مع السلطات لاستكشاف سبل مساعدة تونس مستقبلاً".

مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق: "أعتقد أن من المهم أن تضع تونس جدول إصلاح شاملاً يعالج دينًا ينمو سريعًا، ويضع الاقتصاد على مسار نمو أسرع، ويوسع كذلك نطاق نظام الحماية الاجتماعية مع إصلاح القطاع العام.."

وأضاف أزعور "أعتقد أن من المهم أن تضع تونس جدول إصلاح شاملاً يعالج دينًا ينمو سريعًا، ويضع الاقتصاد على مسار نمو أسرع، ويوسع كذلك نطاق نظام الحماية الاجتماعية مع إصلاح القطاع العام، لاسيما الشركات العمومية".

وكان وزير المالية والاقتصاد ودعم الاستثمار علي الكعلي قد صرح سابقًا لرويترز (تحديدًا في 31 مارس/ آذار الماضي) أن وفدًا تونسيًا سيبدأ مناقشات بشأن برنامج تمويل مع الصندوق منتصف أفريل/ نيسان الجاري.

يُذكر أن الحكومة كانت قد أعلنت، نهاية الشهر الماضي، عن اتفاق مع الاتحاد العام التونسي للشغل حول برنامج إصلاح اقتصادي يتعرض لقضايا الدعم والضرائب والشركات العمومية، مما قد يساعد في الاتفاق مع صندوق النقد.

وكان الاقتصاد التونسي قد سجل انكماشًا بـ 8.8% العام الماضي إذ أضرت الجائحة بقطاعات حيوية مثل السياحة، لكن من المتوقع تحقيق نمو 3.8% هذا العام، بحسب تقديرات الصندوق.

وحصلت تونس العام الماضي على حوالي 750 مليون من خلال قرض مساعدة عاجلة من الصندوق لمواجهة التداعيات الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

صندوق النقد يدعو السلطات التونسية إلى خفض كتلة الأجور والحد من دعم الطاقة

صندوق النقد يدعو تونس لضبط كتلة الأجور ويحذر من عجز مالي مرتفع‬