11-أبريل-2021

صندوق لإرساء التضامن الاجتماعي، أعضاء الحكومة أوّل المتبرّعين فيه (صورة توضيحية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس- فريق التحرير

 

أكّد وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار علي الكعلي، السبت 10 أفريل/نيسان 2021، أنّ أعضاء الحكومة سيتبرعون بنصف مرتباتهم لشهر أفريل لفائدة صندوق التضامن.

وقال الكعلي بخصوص هذه الصندوق "سيتمّ الإعلان عن المبالغ المتحّصل عليها بكلّ صراحة مثلما يقع الحديث عن أرقام جائحة كورونا حاليًا، وستذهب هذه المبالغ إعانة إضافية للشركات والأفراد وكافة التونسيين"، وفق وصفه.

علي الكعلي: سيتمّ الإعلان عن المبالغ المتحصل عليها بكلّ صراحة مثلما يقع الحديث عن أرقام جائحة كورونا حاليًا

ويعدّ هذا الصندوق آلية لإرساء التضامن الاجتماعي، تتمثل في فتح حساب لجمع التبرعات في إطار مجابهة فيروس كورونا، كان قد أعلن عنه رئيس الحكومة هشام المشيشي لدى إشرافه على انعقاد ندوة الولاة والجلسة الاستثنائية للجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا.

وتحدّث الكعلي في السياق نفسه عن "قرض مفتوح للجميع"، حتّى لمن هم خارج النظام المهيكل، داعيًا كلّ التونسيين إلى مساندة بعضهم البعض.

اقرأي/أيضًا: من بينها تغيير توقيت حظر التجول.. المشيشي يعلن عن إجراءات جديدة لمجابهة كورونا

ويشار إلى أنّ هذه الإجراءات تضاف إلى ما أعلن عنه هشام المشيشي من تخصيص ثلث القرض الذي ستتحصل عليه تونس من البنك الدولي المقدرة قيمته بـ300 مليون دولار، لمرافقة الفئات الهشة والمتضررة من الجائحة وتقديم يد المساعدة إليها.

وكان رئيس الحكومة هشام المشيشي، قد أعلن السبت 10 أفريل/نيسان 2021، عن إدخال بعض التعديلات في علاقة بالإجراءات التي سبق أن أقرتها اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا بتاريخ 7 أفريل/نيسان الجاري، وعن قرارات جديدة للحدّ من تداعيات الجائحة، منها إقرار العودة إلى التوقيت السابق لحظر التجول، أي بداية من الساعة 10 ليلًا عوضًا عن السابعة مساءً.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسؤول بصندوق النقد الدولي: تونس لم تطلب تمويلاً جديدًا بعد

وزير المالية: الحكومة ستعمل على تغيير كتلة الأجور