02-مارس-2020

أكد أنه لم يتم في تونس إلى حد الآن تسجيل أية حالة إصابة مستوردة (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد وزير الصحة عبد اللطيف المكي، الاثنين 2 مارس/ آذار 2020، أن أعضاء اللجنة القارة لمتابعة خطة التصدي لانتشار فيروس كورونا الجديد، ارتأت أن يبقى تلاميذ إحدى المدارس الخاصة بتونس، والذين قاموا برحلة خلال العطلة إلى منطقة جنوبية في إيطاليا، في الحجر الصحي، مشيرًا إلى أن سفير إيطاليا بتونس أعلمه أن المنطقة التي زارها التلاميذ لم تسجّل فيها إصابات بالفيروس.

وأكد المكي، في حوار لإذاعة موزاييك، أنه لم يتم في تونس إلى حد الآن تسجيل أية حالة إصابة مستوردة، مبينًا أن هناك 3 أنواع من الحالات، الأولى تتمثل في وجود صفر حالة مستوردة والثانية في وجود حالة مستوردة، والمرحلة الثالثة، التي قال إنها ستظهر حقيقة قدرات تونس، هي في حال عدم التفطن إلى حالة مستوردة لتحدث عدوى أفقية.

 المكي: على وزير الخارجية أن يتحصل على توضيحات من الجانب المصري بخصوص ما يتم تداوله حول حجز جماهير الترجي قرب أشخاص يشتبه في إصابتهم بالكورونا

وشدد على أن الوضع تحت السيطرة، مشيرًا إلى أن التشاور والتنسيق مستمر مع منظمة الصحة العالمية وهناك تطبيق دائم لكلّ قواعدها، مؤكدًا استعداد تونس ومبرزًا أن هناك خطة تقوم على التوقي والبرمجة والاستجابة وأنها تتضمن إمكانيات التصعيد بقدر ما يتصاعد الخطر.

وبيّن المكي أن 900 شخص في تونس مرّوا بالحجر الصحي غادر منهم 500 ولا يزال البقية تحت الحجر الصحي، مشيرًا إلى وجود غرف مخصصة للعزل في المستشفيات أو في طور الإعداد وهي التي سيقع استعمالها في حال تسجيل حالات مستوردة.

وأشار إلى أنه في حال كثرت الإصابات سيتم تخصيص فضاءات أكبر وأوسع مستدركًا بالقول إن تونس تريد أن تبقى في مرحلة صفر حالة مستوردة.

من جهة أخرى، قال وزير الصحة إنه طلب من وزير الخارجية أن يتحصل على توضيحات من الجانب المصري بخصوص ما يتم تداوله حول حجز جماهير الترجي الرياضي التونسي قرب أشخاص يشتبه في إصابتهم بالكورونا، مبينًا أنه سيتم التعامل مع هؤلاء الجماهير من طرف السلطات الصحية عند عودتهم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منظمات وأحزاب: تجديد الرفض لتنقيح القانون الانتخابي وإدراج عتبة 5%

الناصفي: ''إمكانية إعادة تنقيح القانون الانتخابي إلى لجنة النظام الداخلي"