16-يوليو-2021

فوزي المهدي: نتكفل حاليًا بـ4600 مريضًا على المستوى الوطني

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الصحة فوزي المهدي الخميس 15 جويلية/ يوليو 2021، أنّ الوضع الوبائي بتونس خطير مع تصاعد حدة الموجة الرابعة من فيروس كورونا، قائلًا بخصوص التلاقيح: "استنفدنا كميات التلقيح السابقة التي تلقيناها والمقدرة بـ2 مليون و500 ألف جرعة، وتسلّمنا 800 ألف جرعة حاليًا كهبة، ولدينا مليون جرعة في إطار مبادرة كوفاكس وسنشرع في تكثيف حملات التلقيح: مشيرًا إلى أنّ الهبة السعودية المقدرة بمليون جرعة لقاح غير جاهزة بعد لأن السعودية مازالت تبحث عن سوق لاقتناء هذه الكميات.

فوزي المهدي: الهبة السعودية المقدرة بمليون جرعة لقاح غير جاهزة بعد لأن السعودية مازالت تبحث عن سوق لاقتناء هذه الكميات

وأبرز المهدي أنّ لقاح "جونسون أند جونسون" سيأتي انطلاقًا من شهر أوت/ أغسطس القادم، وهي في إطار المبادرة الإفريقية، مرجعًا سبب تأخر وصول التلاقيح إلى الضغط العالمي الكبير، قائلًا: "الهند هي أول منتج للتلاقيح في العالم، وقد أغلقت باب التصدير وهو ما سبب ضغطًا كبيرًا وشحًا في توفر التلاقيح في العالم"، متطلعًا لتلقيح نصف الشعب التونسي إلى نهاية هذا العام وفق تصريحه.

وقال وزير الصحة لدى حضوره بالقناة الوطنية الأولى إن الضغط كبير على مادة الأكسجين، مضيفًا: "100 ألف لتر من الأكسجين هي قدرة إنتاج الشركات في تونس لهذه المادة، في حين أن استهلاكنا الحالي من الأكسجين هو الضعف أي 200 ألف لتر، ولهذا لجأنا إلى استيراد كميات كبيرة" وفق قوله.

فوزي المهدي: نتكفل حاليًا بـ4600 مريضًا على المستوى الوطني، والمعدل الوطني للإصابات هو 800 حالة تقريبًا على كل 100 ألف ساكن

وتابع المهدي أنّ الكويت ستفتح جسرًا جويًا مع تونس لتزويدها بالأكسجين يومًا بعد يوم، ويتم يوميًا توريد كميات من الأكسجين من الجزائر. مضيفًا: "4600 مريضًا نتكفل بهم على المستوى الوطني حاليًا، والمعدل الوطني للإصابات هو 800 حالة تقريبًا على كل 100 ألف ساكن، وهو ضعف معدّل منظمة الصحة العالمية التي وضعت نسبة 400 حالة لاعتبار مؤشر الوضع الوبائي خطيرًا".

وشدّد وزير الصحة على أنّ القرارات التي اتخذتها الوزارة مجعولة لأن تُطبق وخاصة منع التنقل بين الولايات وحظر الجولان، وقال: "أدعو الجميع للاحتفال بعيد الأضحى في إطار التباعد" مشيرًا في سياف آخر إلى عمل المستشفيات الميدانية يستوجب انتداب إطارات طبية وشبه طبية وعملة وهو ما قامت به الوزارة على حد قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصحة: أصبح بحوزتنا 4 ملايين جرعة من التلاقيح بفضل التضامن الدولي

تحيين: ترتيب الولايات حسب نسب إصابات كورونا لكل 100 ألف ساكن