14-يوليو-2021

أكد أن وزارة الصحة ستنطلق في تكثيف الحملة الوطنية للتلقيح في كل الجهات

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد وزير الصحة فوزي المهدي، الأربعاء 14 جويلية/يوليو 2021، بأن تونس بحوزتها حاليًا 4 ملايين جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، بفضل التضامن الدولي والمساعدات التي تلقتها تونس من عديد الدول الصديقة، وفق توصيفه.

وأضاف، في مداخلته بالجلسة العامة بمجلس نواب الشعب المخصصة للمصادقة على مشروع قانون أساسي يتعلّق بالموافقة على المعاهدة المؤسسة لوكالة الأدوية الإفريقية، أن وزارة الصحة ستنطلق في تكثيف الحملة الوطنية للتلقيح من أجل تلقيح أكبر عدد ممكن من المواطنين، مشيرًا إلى أنه تم إدراج الهياكل الصحية المتواجدة بالخط الأول ضمن كل من مراكز التلقيح والصيدليات الخاصة -التي ستباشر قريبًا عمليات التلقيح- من أجل تعزيز عمليات التلقيح وتكثيفها، على حد قوله. 

وزير الصحة: تونس شهدت خلال الأسبوع المنقضي نفاد كميات التلاقيح المتوفرة مما اضطرها إلى إعطاء أيام راحة لأعوان مراكز التلقيح في بعض المناطق

واستدرك الوزير القول إن تونس شهدت خلال الأسبوع المنقضي نفاد كميات التلاقيح المتوفرة مما اضطرها إلى إعطاء أيام راحة لأعوان عدد من مراكز التلقيح في بعض المناطق، معقبًا أنه بتوفر التلاقيح الآن ستعود حملة التلقيح بصفة مكثفة في كل الولايات، وفق تصريحه.

كما لفت المهدي إلى أن رئيس الحكومة أذن مؤخرًا بانتداب 840 إطارًا طبيًا وشبه طبي في إطار التعاقد، وانتداب عملة في إطار إدماج عمال الحضائر، مردفًا أنه تم أيضًا تخصيص 300 مليون دينار لتعزيز الهياكل الصحية الاستشفائية التي تضررت كثيرًا من جائحة كورونا وتسجل عجزًا كبيرًا في مواردها المالية، حسب تعبيره. 

وزير الصحة: القدرة الإنتاجية للأكسجين في تونس تقدر بـ100 ألف لتر بينما بلغت نسبة استهلاكه إلى حد الآن 180 ألف لتر يوميًا

وأشار إلى أنه تم اقتناء 300 سيارة إسعاف في إطار برنامج 1818 تصل إلى تونس عبر دفعات بـ50 سيارة، مؤكدًا أنه بمجرد وصولها تونس واستكمال الإجراءات الإدارية الخاصة بها يتم توزيعها بصفة عادلة بين الجهات، على حد قوله. 

وعلى صعيد متصل، أكد وزير الصحة أن هناك ضغطًا كبيرًا على الأكسجين، مشيرًا إلى أن القدرة الإنتاجية في تونس تقدر بـ100 ألف لتر من الأكسجين بينما بلغت نسبة استهلاك الأكسجين إلى حد الآن 180 ألف لتر يوميًا، موضحًا أنه يتم استكمال حاجياتنا من الأكسجين من خلال استيراده من الجزائر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس تتلقى جملة من المساعدات من عديد الدول لمعاضدة جهودها في مجابهة كورونا

عضو باللجنة العلمية: نحو تلقيح 4 ملايين تونسي قبل نهاية أكتوبر