وزير الصحة: التراب التونسي خال من كوفيد-19

وزير الصحة: التراب التونسي خال من كوفيد-19

أكد أن التراب التونسي خال من الإصابات الأفقية والمحلية (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الصحة، عبد اللطيف المكي، خلال ندوة صحفية انعقدت بعد ظهر الخميس 9 جويلية/ يوليو 2020، للإعلان عن نتائج 3000 تحليل لفيروس كورونا المستجد، تم إجراؤها في جزيرة جربة، أن التراب التونسي خال من الكوفيد-19 وخاصة المناطق الساحلية.

وأفاد المكي أنه لم يتم تسجيل أي نتيجة موجبة في الـ3000 تحليل الذي وقع إجراؤه بالتعاون مع وزارة السياحة والصناعات التقليدية، مبينًا أنه تم اختيار عينات عشوائية من كل مناطق جربة، ومضيفًا أن التراب التونسي خال من الإصابات الأفقية والمحلية.

نصاف بن علية: نتائج التحاليل أظهرت أن 0,18 في المائة فقط من الأشخاص المشاركين يحملون أجسامًا مضادة لفيروس كورونا

من جهتها، أوضحت المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة، نصاف بن علية، أنه تم القيام ببحث ميداني في جزيرة جربة، من 9 إلى 15 جوان/ يونيو 2020، واختيار عينة عشوائية في الجزيرة ممثلة لمعتمدياتها الثلاثة، بنسبة مشاركة فاقت 90 في المائة، مبرزة أن 2756 شخصًا يمثلون 711 عائلة من كل الأعمار قاموا بالتحاليل.

وأشارت إلى أنه كان من بين المشاركين حالتان أصيبتا سابقًا بالكوفيد-19 (بنسبة 0,1 في المائة)، و5 من المشاركين كان تحاليلهم السريعة موجبة فيما كان تحليل "PCR" سالبًا، لافتة، في هذا الصدد، إلى أنه تم إخضاع المشاركين للتحاليل السريعة ولتحاليل "PCR".

وبيّنت بن علية أن نتائج التحاليل أظهرت أن 0,18 في المائة فقط من الأشخاص المشاركين يحملون أجسامًا مضادة لفيروس كورونا، معتبرة أن ذلك ينفي ما يتم تداوله حول وجود أشخاص أصيبوا بالفيروس ولم يشعروا بالعوارض.

كما أكدت أن التحاليل أثبتت أنه لم يعد هناك عدوى محلية ويثمن النتائج التي حققتها تونس والمتمثلة في السيطرة على العدوى المحلية، قائلة إن جزيرة جربة يمكن أن تمثل جميع الجمهورية باعتبار أنه إذا لم يتم العثور على الفيروس فيها فذلك يعني أنه غير موجود في مناطق أخرى.

ولفتت، من جهة أخرى، إلى أن استراتيجية التقصي التي تعتمدها وزارة الصحة حاليًا موجهة للأشخاص الوافدين إلى تونس من مناطق فيها انتشار سريع أو انتشار متوسط للفيروس.

بدوره، أكد وزير السياحة، محمد علي التومي، أن جزيرة جربة جاهزة وآمنة لاستقبال السياح، معتبرًا أن النتيجة التي تم التوصل إليها من شأنها التضخيم في الصورة الإيجابية التي حظيت بها تونس منذ بداية تعاملها مع فيروس كورونا.

وأعرب عن أمله في أن يقع الاستثمار في هذه النتائج بانطلاق رحلات من الخارج نحو تونس وجربة خاصة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيروس كورونا: 10 إصابات جديدة.. وارتفاع حالات الشفاء

لماذا بلغ عدد الإصابات الجديدة بكورونا 16 إصابة؟