16-نوفمبر-2021

وزير الصحة: 4.7 مليون تونسي استكملوا التلاقيح ضد فيروس كورونا

الترا تونس - فريق التحرير



أكد وزير الصحة علي مرابط خلال مؤتمر صحفي انعقد الثلاثاء 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، أنّ يومًا مفتوحًا للتلقيح ضد فيروس كورونا سينعقد الأحد 21 من الشهر الجاري، لمن تتجاوز أعمارهم 18 سنة، مع إمكانية اختيار نوع اللقاح: فايزر، جونسون، سبوتنيك وفق قوله.

علي مرابط: 4.7 مليون تونسي استكملوا التلاقيح، لكن هذا لا ينفي بعض الإشكاليات المتمثلة في أنّ نسبة تغطية التلاقيح بـ7 معتمديات أقل من 20%، وفي 57 معتمدية نسبة الملقحين بها أقل من 50%

وأضاف مرابط أنّ 350 مركز تلقيح ستستقبل المواطنين في كامل المعتمديات من الساعة الثامنة صباحًا إلى الساعة الرابعة عصرًا، متابعًا: "هي فرصة لاستكمال الجرعة الثانية لمن تلقوا الجرعة الأولى، سواء كانوا مدعوين عبر الإرسالية القصيرة أو لا، وحتى بالنسبة إلى أولئك الذين تلقوا الجرعة الأولى في مركز تلقيح مختلف".

وتحدّث مرابط عن أنّ بعض البلدان الأوروبية ارتفع فيها من جديد عدد الإصابات بفيروس كورونا، ولهذا فالحل الوحيد هو في التلقيح وفق وصفه، مضيفًا أنّ الوضعية الوبائية جيدة، إذ بلغت نسبة إيجابية التحاليل 2.5%، فيما بلغ معدل الحالات الجديدة 9.6%، ونسبة الوفيات 24-% على حد قوله.

وأبرز وزير الصحة أنّ 4.7 مليون تونسي استكملوا التلاقيح أي حوالي 50%، لكن هذا لا ينفي وفقه بعض الإشكاليات المتمثلة حسب وصفه في أنّ نسبة تغطية التلاقيح بـ7 معتمديات أقل من 20%، و57 معتمدية نسبة الملقحين بها أقل من 50%.

علي مرابط: بلاغ سابق للوزارة حدد نسبة حضور الجماهير في المقابلات الدولية، مثل مباراة اليوم بين تونس وزامبيا، بـ50%، ولا حاجة لنا بإصدار بلاغ جديد في كل مباراة

وبخصوص حضور الجماهير في الملاعب قال مرابط: "وزارة الصحة سبق وأن أصدرت بلاغًا بتاريخ 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، أوضحت فيه البروتوكول الصحي المعمول به في التظاهرات الرياضية التي تقام في تونس بما في ذلك التظاهرات الدولية، وقال: "البلاغ كان واضحًا ويسمح بدخول من 20 إلى 25% من طاقة استيعاب الملعب بالنسبة للمقابلات الوطنية، لكن قلنا أيضًا إنّ نسبة حضور الجماهير في المقابلات الدولية مثل مباراة اليوم بين تونس وزامبيا، تصل إلى 50% للجماهير" على حد تعبيره.

وأضاف مرابط: "الرؤية واضحة منذ إصدارنا للبلاغ بتاريخ 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، ولا حاجة لنا بإصدار بلاغ جديد في كل مباراة" وفقه.

وكانت الجامعة التونسية لكرة القدم، قد قالت في بيان الثلاثاء 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، إنها "راسلت خلال الأسبوع الماضي وزارة الصحة راجية الحصول على الترخيص بدخول الجماهير لمباراة المنتخبين التونسي والزامبي، وفق شروط الاتحاد الإفريقي مع تحديد أجل يوم الجمعة 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 للموافقة على هذا الطلب كي يتسنى للجامعة الحصول على الترخيص من الاتحاد الإفريقي والقيام بالاستعدادات اللوجستية والتنظيمية الضرورية". 

وأعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم في بلاغ آخر، أنّ الاتحاد الإفريقي راسلها من جديد مؤكدًا أنه قد قرر عدم السماح بدخول الجماهير لمقابلة المنتخب التونسي والمنتخب الزامبي بتاريخ الثلاثاء، وقد أعلم بذلك الجامعة التونسية لكرة القدم في مراسلة سابقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رسميًا.. عودة الجماهير للملاعب بطاقة استيعاب 15% لجميع المسابقات الوطنية

حذّرت من عقوبات تأديبية.. جامعة كرة القدم تؤكد: مباراة تونس وزامبيا بلا جمهور