06-أغسطس-2023
وزير السياحة

وزير السياحة: ارتفاع بنسبة 70% مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير السياحة محمد المعز بلحسين، السبت 5 أوت/ أغسطس 2023، خلال زيارته لولاية المهدية، أنّ الموسم السياحي الحالي عرف تطورًا، إذ بلغ عدد الوافدين  على تونس إلى حدود موفى شهر جويلية/ يوليو 2023، أكثر من 5 مليون سائح أي بارتفاع بنسبة 70% مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022".

وزير السياحة: تم تسجيل ارتفاع بأكثر من 3.3 مليار دينار فيما يتعلق بالعائدات السياحية، أي بتطور 55% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي

وتابع بلحسين في تصريحه لوسائل الإعلام، أنّ تونس بلغت مستويات 2019 وهي السنة المرجعية التي شهدت فيها تونس عددًا مهمًا من السائحين، بل إنه قد تم تجاوز أرقام سنة 2019، فيما يتعلق بالعائدات السياحية، بنسبة 28%، حيث تم تسجيل ارتفاع بأكثر من 3.3 مليار دينار أي بتطور 55% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأشار محمد المعز بلحسين، إلى أن "هذه المؤشرات تعدّ طيبة وتدلّ على أن تونس في الطريق الصحيح بالنسبة للقطاع السياحي الذي عرف عدة صعوبات بسبب جائحة فيروس كورونا"، مبيّنًا أهمية هذا القطاع بالنسبة إلى الاقتصاد التونسي، إذ يمثل 10% على الأقل من الناتج الداخلي الخام، فضلًا عن قدرته التشغيلية العالية"، وقال: "إذا كان قطاع السياحة بخير، فكل القطاعات ستكون بخير"، وفق تعبيره.

وزير السياحة: بلديات الشابة وقصور الساف ورجيش تقدمت بمطالبها كي تنخرط في مشروع البلديات السياحية

وتحدّث الوزير عقب إشرافه على المجلس الجهوي للسياحة بالمهدية، عن أنه سيتم إعطاء الإذن لبلديات الجهة لإعداد ملفاتها للانخراط في مشروع البلديات السياحية، مؤكدًا أنّ البلديات المصنفة حاليًا كبلديات سياحية هي المهدية والجم، وأن البلديات التي تقدمت بمطالبها هي الشابة، وقصور الساف ورجيش. 

وشدّد بلحسين على أنّ هذا التصنيف يمكّن البلديات من الانتفاع بصندوق حماية المناطق السياحية التي تشرف عليه وزارة السياحة والذي موّل عدّة مشاريع تتعلّق بالنظافة والتطهير.. معبرًا عن أمله في منع البلاستيك في هذه الجهات، لأهمية دور المحافظة على البيئة، في نمو السياحة، وفقه.

يشار إلى أن القطاع السياحي في تونس شهد تدهورًا في السنوات الأخيرة على خلفية جائحة كورونا وما خلفته من تداعيات على أصحاب النزل والمشاريع المرتبطة بالسياحة التونسية.