05-مارس-2023
محمد علي البوغديري

وزير التربية يؤكد ثفته بالتوصل إلى اتفاق يسمح بالتراجع عن قرار حجب الأعداد

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال وزير التربية محمد علي البوغديري، الأحد 5 مارس/آذار 2023، إن رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن أوصت بتدارس ملف المعلمين والأساتذة النواب من الجانب المادي، لأن وضعهم الحالي مقلق، وفق توصيفه.

وزير التربية: نجلاء بودن أذنت بالترفيع في أجور المعلمين والأساتذة النواب  التي تناهز حاليًا 750 دينارًا وتمكينهم منها في مواعيدها فليس معقولًا أن ينتظروا لأربعة أشهر حتى يتم خلاص أجورهم

وأكد، في مداخلة له على إذاعة "ديوان" (محلية)، أن نجلاء بودن أذنت بالترفيع في أجور المعلمين والأساتذة النواب التي تناهز حاليًا 750 دينارًا، وتمكينهم من أجورهم في مواعيدها فليس معقولًا أن ينتظروا لأربعة أشهر حتى يتم خلاص أجورهم، إلى جانب تمتيعهم بالتغطية الاجتماعية، على حد قوله.

 

 

وعلى صعيد آخر، أكد الوزير ثقته بالتوصل إلى اتفاق مع الأطراف الاجتماعية (الجامعتين العامتين للتعليم الأساسي والثانوي) يسمح بالتراجع عن قرار حجب الأعداد عن الإدارة.

وصرح محمد علي البوغديري في هذا الصدد: لقد بنينا جسور الثقة معًا وبدأنا نتوصل إلى حلول وقدمنا خطوات مهمة في هذا الشأن، على حد قوله.

وزير التربية: بنينا جسور الثقة مع الأطراف الاجتماعية وبدأنا نتوصل إلى حلول وأثق بالتوصل إلى اتفاق يسمح بالتراجع عن قرار حجب الأعداد

كما تطرق الوزير إلى ما عُرف إعلاميًا بقضية "الشهائد المزورة"، قائلًا: "أنهينا البحث وتبين أن الشهائد غير مزورة ما عدا مجموعة صغيرة من الشهائد التي سوف يتم النظر فيها عن طريق المحكمة"، معقبًا: "3 أو 4 شهائد فقط فيها إشكال"، على حد قوله.

 

 

جدير بالذكر أن الجامعتين العامتين للتعليم الثانوي والأساسي منذ بداية السنة الدراسية من أجل المطالبة بجملة من المطالب الاجتماعية، وذلك عبر حجب الأعداد عن الإدارة، وقد قررت كلتيهما مؤخرًا مواصلة حجب أعداد الثلاثيتين الأولى والثانية، وذلك بعد عدم التوصل إلى حلول جلسة التفاوض الأخيرة مع وزارة التربية.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد وجّه، الجمعة 3 مارس/آذار 2023، انتقادات إلى نقابات التعليم في تونس، منددًا بالأشكال الاحتجاجية التي تتخذها.

وتساءل سعيّد، في لقاء جمعه بوزير التربية محمد علي البوغديري، "ماذا يعني اليوم أن تتم الإضرابات وحجب الأعداد في المدارس العمومية؟"، مشددًا على أن "هذا الوضع طال أكثر من اللزوم ولا يمكن أن يتواصل أكثر، وليتحمّل كل واحد منّا مسؤوليته لأن الأجيال المتعاقبة لا يمكن أن تذهب ضحيةً لحسابات سياسية"، وفق تعبيره.

وسرعان ما تفاعل الكاتب العام لجامعة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي مع خطاب الرئيس قيس سعيّد، في تدوينة نشرها مساء الجمعة ذاته على صفحته بفيسبوك قائلًا: "خطاب رئيس الجمهورية تهديد واتهامات لن نقبلها"، معقّبًا: "حقوق المدرسات والمدرسين لا تنازل عنها، وحلها طاولة المفاوضات الجدية لا الاتهامات والتهديدات"، وفق تعبيره.

كما أكد، في تدوينة ثانية له، أن "قرار حجب الأعداد متواصل حتى التوصل إلى اتفاق.. نقطة إلى السطر"، حسب ما ورد في تدوينته.